الصحة

أعراض الثلاسيميا

كثيرة هي الامراض التي قد يتعرض لها الانسان في حياته، فمنها ما يتنج نتيجة لـ البيية الملوثة التي يقطن فيه، ومنها ما يكون سببه بعض الطقوس الخاطية التي يرتكبها الانسان اثناء حياته اليومية، مثل الطقوس الصحية الخاطية التي قد تصيب الانسان بمرض السكري، ومنها ما يكون فيروسيا وينتقل الى الانسان بالعدوى، كالزكام والرشح، بل هنالك بعض الامراض التي يورثها الاباء لابنايهم، وتدعى بالامراض الوراثية، فما المقصود بالامراض الوراثية؟.

الامراض الوراثية : هي وضعية مرضية متعلقة بالجينات، تصيب الانسان خلال حياته الجنينية، وتنتج تلك الامراض نتيجة لـ حدوث خلل او اختلال في جين واحد او اكثر، وعادة ما تنتقل تلك الامراض عبر الاجيال.

انواع الامراض الوراثية

  1. امراض تنتج نتيجة لـ اختلال او حدوث خلل في عدد الكروموسومات، مثل متلازمة داون.
  2. امراض تنتج من حدوث طفرات جينية، وهذه الطفرات قد تعمل على تدمير الجينات وعدم قيامها بوظيفتها بالشكل المطلوب، ومن امثلة تلك الامراض مرض هنتينكتون.
  3. امراض تنتج نتيجة لـ حمل الوالدين جينات معطوبة وتوريثها لابنايهم، ويصاب الطفل بتلك الامراض نحو التقاء جيني الداء المتنحيين في خلايا الطفل، ومن اكثر امثلة تلك الامراض شيوعا هو مرض الثلاسيميا، الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

الثلاسيميا

الثلاسيميا او ما تمت تسميته بفقر دم البحر الابيض المتوسط، وهذا لانتشاره الواسع في مساحة حوض البحر الابيض المتوسط، وذلك الداء عبارة عن خلل ينتج ذلك في الجينات يسبب للانسان فقر الدم من اثناء التاثير على مادة الهيموغلوبين المتواجدة في الدم والحد من وظيفتها، الامر الذي يجعلها غير قادرة على القيام بوظيفتها على اكمل وجه، ويودي هذا الى اصابة الانسان بفقر دم وراثي ومزمن في سن مبكرة، ويصل ذلك الداء الى الانسان عن سبيل توريثه من قبل ابويه جينان متنحيان يحملان ذلك المرض.

ومن الجدير بالذكر ان ذلك الداء خطير للغاية ويجعل حياة الانسان عرضة للخطر، لانه يوثر على نحو عظيم على تصنيع الدم، فالمريض يفتقر الى نقل دم على نحو شهري للحفاظ على معدلات الهيموغلوبين الطبيعية في الدم، والثلاسيميا مرض معلوم منذ القدم، واول من قام بتشخيصه هو الطبيب كولي عام 1925 ، وهذا عندما لاحظ اصابة عدد من الاشخاص بفقر دم شديد وتشوهات في العظام وعدم شفايهم منه وموتهم في النهاية.

انواع الثلاسيميا

  1. البيتا ثلاسيميا.
  2. الالفا ثلاسيميا.
  3. دلتا ثلاسيميا.

اعراض الثلاسيميا

المصاب بمرض الثلاسيميا تبدو عليه الاعراض وهو في عمر مبكر، و تلك الاعراض تتغاير من فرد لاخر تبعا لنوع وشدة الداء المرض، بل الاعراض على نحو عام هي:

  • الاحساس المتواصل بتدهور عام في الجسد والتعب والارهاق.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الشحوب في بشرة المريض.
  • يصاب العليل باصفرار البشرة او ما يسمى باليرقان.
  • يلمح حدوث تشوهات في عظام وجه المريض.
  • بطء نمو الفرد المريض.
  • يصاب العليل بانتفاخ في البطن.
  • كما يتحول لون بول العليل بحيث يصبح داكنا.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: