تاريخ

ابرز السلاطين العثمانيين

تعتبر الجمهورية العثمانية واحدة من اشهر الدول عبر الزمان الماضي الانساني على نحو عام، والتاريخ الاسلامي على نحو خاص، فقد حكمت مدة طويلة من الزمن، تعاقب خلالها الكثير من السلاطين العثمانيين على حكم رقعة واسعة من الارض، الى ان انهارت تلك الجمهورية في الربع الاول من القرن المنصرم، حيث لعبت اسباب العديد من دورا كبيرا في حدوث ذلك الانهيار المدوي.

قامت الجمهورية العثمانية على يد موسسها الاول المدعو عثمان الاول بن ارطغل، حيث كان هذا في اواخر القرن الثالث عشر الميلادي، وفي ذلك الحين اظهر ذلك القايد عبقرية عظيمة على كافة الاصعدة اثناء مرحلة التاسيس، وبعد وفاته تلقى الكثير من السلاطين حكم الدولة، حيث برزت بعض الاسماء التي استطاعت ان تخلد اسمها على صفحات الزمان الماضي نظرا لانجازاتهم، او للاحداث الجسيمة التي مرت في عهدهم، وفيما يلي بعض ابرز سلاطين الجمهورية العثمانية.

ابرز السلاطين العثمانيين

  • محمد الفاتح: يعد ذلك السلطان سابع السلاطين الذين تعاقبوا على حكم الجمهورية العثمانية، وهو واحد من اشهر سلاطين بني عثمان كونه استطاع دخول القسطنطينية وفتحها، وتحقيق ما لم يستطع اسلافه تحقيقه. وفي ذلك الحين واصل حكم ذلك السلطان لفترة تقارب ثلاثين عاما تقريبا.
  • سليم الاول: يلقب ذلك السلطان بالشجاع، او القاطع، ولم تزد مرحلة حكمه عن ثمانية اعوام، ترك خلالها ارثا تاريخيا كبيرا خاصة في مجالات القتال الحربية وهو ما صرف بالاتراك الى ان يطلقوا عليه تلك الالقاب. يعد ذلك السلطان اول سلطان عثماني يلقب بامير المومنين. امتازت مرحلة حكمه باتساع الفتوحات في انحاء الشرق العربي، حيث ضمت الجمهورية العثمانية في هذه المرحلة كلا من مصر، وتهامة، والحجاز، وبلاد الشام، والعراق. ولعل اشهر النزاعات التي خاضها نزاعه مع الجمهورية الصفوية في ايران.
  • سليمان القانوني: هو ابن السلطان سليم الاول، وهو من وصلت في عهده الجمهورية العثمانية اقصى اتساع لها، كما امتازت مرحلة حكمه بطولها، والتي ناهزت ستة واربعين عاما تقريبا. اشتهر السلطان سليم القانوني بالاصلاحات الكبيرة التي احدثها في الدولة، حتى واصل قانونه لمدة طويلة بعد وفاته. الى منحى هذا فقد اهتم السلطان سليمان بالامور والنواحي الثقافية والفنية في البلاد، الامر الذي ادى الى تطور الاداب، والفنون، وفنون العمارة في عهده، وفي ذلك الحين كان متقنا -رحمه الله- للغات عديدة غير لغته الام، وفي ذلك الحين وصلت شهرة السلطان سليم الافاق ولا يزال واحدا من اعظم السلاطين والملوك حتى يومنا هذا.
  • السلطان عبد الحميد الثاني: هو اخر السلاطين العثمانيين ممن امتلك سلطة حقيقية فعلية الى ان تم خلعه باجراء انقلاب عليه. اشتهر ذلك السلطان بعقله الراجح، ودهايه الكبير، وفي ذلك الحين حدثت في وقته العديد من انجازات منها مد سكة الحجاز، وسكة بغداد، وسكة الروملي. الى منحى ذلك، فقد بدا كمية السلطنة يتضاءل شييا فشييا حيث انفصلت العديد من دول عن جسم الجمهورية الكبير.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: