حكم

احلى حكم شكسبير

هو من مواليد (1564-1616) احدى كبار الشعراء الانجليز ، ويعتبر شكسبير من ابرز شخصيات العالم في الادب الدولي ، فقد كان ممثلا مسرحيا ومولفا كذلك ، وفي ذلك الحين كان له اثر عظيم في انماء اثراء المسرح الدولي من خلا رايعاته المسرحية الشعرية وعلى راسها المسرحية التراجيدية الخالدة التي هزت المسرح الدولي (روميو وجولييت) ، لكن واصبحت رمزا للحب والوفاء بين عاشق وعاشقة. ان ما عرف عن شكسبير انه كان من بلدة في ستراتفورد تسمى (اون افون) ان اباه مان ذو مكانة مرموقة في المجتمع ، وان امه قد كانت من عايلة ميسورة الوضع ، وفي ذلك الحين بلغ من التعليم ما حدا مكنه من التدريس في بلدته التي شيد فيها مسرح سمي باسمه. كان لشكسبير ثلاثة اطفال من قرينته ان هاثاواي ، وفي عام 1588 اانتقل مع عايلته الى لندن ، وعاش حياة المسرح فيها كما انه اخرج اول مسرحية له فيها ، وكما كان شكسبير مولفا وكاتبا مسرحيا ، الا ان مولفاته ومسرحياته لا تخلو من الحكم والعبرة ، فقد كان انسانا ذا حكم في الحياة . ومن اشهر اقواله وحكمه:

حكم شكسبير

  • لا تخف من العظمة .. فالبعض يولد عظيما والبعض يحقق العظمة والبعض يتم فرض العظمة عليه فرضا
  • السمعة اكثر الخدع زيفا وبطلانا، فهي كثيرا ما تكتسب دون وجه حق وتفقد دون وجه حق.
  • ان اي ترتيب مرموق كمقام ملك ليس اثما بحد ذاته، انما يغدو اثما حين يقوم الفرد الذي يناط به ويحتله بسوء استخدام السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الاخرين..
  • ان المراة الكبيرة تلهم الرجل العظيم.. اما المراة الفطنة فتثير اهتمامه في حين نجد ان المراة الجميلة لا تحرك في الرجل اكثر من مجرد الاحساس بالاعجاب.. ولكن المراة العطوف.. المراة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل الكبير في النهاية..
  • هناك ثمة وقت في حياة الانسان اذا استفاد به نال فوزا ومجدا، واذا لم ينتهز الامكانية اصبحت حياته عديمة الفايدة وبايسة
  • ان الاثام التي ياتي بها الانسان في حياته، كثيرا ما ما تذكر بعد وفاته، ولكن اعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسمه وتنسى..
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: