الأسرة والمجتمع

اسباب الاسهال في الحمل

تتعرض المراة اثناء مرحلة حملها الى الكثير من المشكلات الصحية المغيرة ومن بينها الاسهال، وهو عبارة عن اخراج متواصل لفضلات الجسد اللينة والسايلة، وهو اشكالية لا يلزم الاستهانة بها او اهمالها؛ لكن يلزم اخذها على محمل الجد والاعتبار؛ لان خسارة اعداد عظيمة من سوايل الجسد اثناء الحمل يودي الى اصابة المراة بالعديد من المضاعفات الاخرى كالجفاف وهو ليش بالامر السهل؛ لهذا سوف نتناول فيما يلي ابرز العوامل المودية له تشييد على كل فترة من فترات الحمل الثلاثة المغيرة كل على حدة.

اسباب الاسهال في الحمل

غالبا ينتج ذلك في الثلاثة شهور الاولى من الحمل، ويطلق عليه اسم غثيان الغداة ويستمر لمدة قصيرة جدا، بل يلزم التداول معه بحذر؛ لانه قد يترافق في عديد من الاحيان مع خروج للدم مع البراز، ويكون حصيلة العوامل التالية:

  • تناول مقادير عظيمة من الاطعمة الليفية: فالاعتقاد السايد والخاطي كليا هو انه يتوجب على الحامل تناول كل شيء لشخصين، وذلك بدوره يحول من عاداتها الغذايية كما ان الافراط في تناول الاطعمة قد يعسكس الامر للناحية الخاطية والسلبية، ومن تلك الاغذية هي التي تتضمن على مقادير عظيمة من الالياف وابرزها الخضار والفواكه.
  • تناول الحليب: وبالاخص الافراط في تناوله فيصاحبه عدم تحمل من قبل سكر اللاكتوز المتواجد في الجسم؛ لهذا يلزم تناوله بمقادير معقولة والابتعاد عن مكملاته الغنية بعنصر الكالسيوم.
  • ممارسة الرياضة: والمقصود هنا هو البدء في ممارسة الرياضة على نحو مفاجي نحو حدوث الحمل، ويكون لمدة زمنية قصيرة الاجل، ولكن يلزم هنا الاخذ بعين الاعتبار ان تكون تلك الرياضة غير مرهقة ويمكن ممارستها بسهولة.
  • البكتيريا والفيروسات: تكون الحامل في الفترة الاولى من حملها اكثر عرضة للهجوم من قبل الميكروبات كالبكتيريا والفيروسات المختلفة، والتي يسبب معظمها الاسهال وعادة تكون سهلة العلاج، ولكن الناتجة عن البكتيريا هي الاكثر خطورة فيجب الحذر جيدا للمسبب.
  • هرمونات الحمل: فالجرعة الاضافية التي تضاف حتى تلبي احتياجات الجنين من اجل النمو على نحو طبيعي، قد تودي الى احداث اختلافات عظيمة في الجهاز الهضمي وتحديدا في الفترة الاولى.
  • الطفيليات: والتي تودي الى قذارة في عديد من الاطعمة والمشروبات؛ لانها تتضمن على مواد موذية وشوايب ابرزها ما يعلم بالكريبتوسبوريديوم والجيارديا اللمبلية.
  • امراض معينة: مثل اصابة الحامل بالتهاب في القولون، او مرض كرون، فتكون احد ابرز اعراضها الجانبية هو الاسهال.
اما الاسهال في اواخر الحمل، فلا يتواصل الاسهال لما يزيد عن ثلاثة ايام، ولكن نحو تجاوزه تلك المدة يلزم اعادة نظر الطبيب على الفور، وفي الجزء الاخير من الحمل قد يكون الاسهال دليلا على حدوث الالام المخاض.
الوسوم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: