الطفل

التربية الحديثة للأطفال

الاطفال هم زينة الحياة وجمالها وشباب المستقبل فيجب الحرص عليهم وتربيتهم تربية سليمة لانشاء جيل قادر على انماء المجتمع والعمل على تطوره للافضل، وتتطلب تربية الاطفال مجهودا كبيرا من الام والاب والحرص على تعليمه الخطا من الصواب، وهناك الكثير من الطرق للتربية الجديدة للطفل ومن تلك الاساليب:

عدم ضرب الطفل

فيبني الطفل شخصيته من عمر السنة فيجب الا يتعرض للضرب الذي سيوثر عليه كثيرا ويجعله ضعيف الشخصية، وعدم توبيخه في مواجهة الناس والاعتماد على عقابه اذا اخطا، وترك الطفل يبدي رايه وترك ميدان ليتحدث ويشارك اقرانه باللعب، وهناك الكثير من طرق العقاب كالنظر اليه او حرمانه من الاشياء التي يحبها او الحبس الموقت له وعدم الخطاب معه او شد الاذن.

حكاية ما قبل النوم

احرصي دوما على ان تروي لطفلك قصة قبل ان ينام وانتقي حكاية نافعة وبها حكمة وابتعدي عن الروايات المخيفة التي تخيف طفلك من المحيط حوله، واختاري الحكاية حسب عمر طفلك وتفكيره ويفضل ان تتضمن على صور واروي له روايات الانبياء ويمكنك ايصال اي فكرة لطفلك من اثناء الحكاية حتى تجذب اهتمام طفلك.

الحفاظ على نظافة الطفل

يجب ان تعودي طفلك من عمر السنتين على تطهير اسنانه ثلاث مرات كل يوم والاستحمام كل يوم وترتيب سريره بمساعدتك وغسل يديه قبل وبعد الاكل واللعب، وتعليمه كيفية استعمال التواليت والتخلص من الحفاظة، واتركي له الميدان لاجل ان يعتمد على ذاته في بعض الامور تحت اشرافك كالطعام فقدمي له الاكل بوعاء غير اجتمع للكسر وان سكب الاكل على ذاته لا توبخيه فهو ما زال يتعلم وسيعتاد مع الوقت على الاعتماد على ذاته دون مساعدة.

نصايح

  • الابتعاد عن المشاجرة في مواجهة الاطفال: فعندما يتشاجر الاهل في مواجهة الاطفال ينكسر الشعور الامني لذا الطفل ويكره الوالدين.
  • عدم الكذب في مواجهة الاطفال: يقلد الطفل تصرفات الولدين فيقلدهم بما يفعلون لهذا يلزم الحذر للتصرفات وعدم الكذب او الحنق والنقاش بصوت عال والضرب ويجب الذهاب بعيدا عن التدخين في مواجهة الطفل.
  • اظهار الحب: فطفلك بحاجة ان يشعر بحب من حوله له وحبك له فاخبريه دوما بمدى سعادتك به وحبه واحضنيه قبل السبات ودعيه يتكلم عما يدور في داخله لتزرعي به الثقة بنفسه.
  • احترام الاخرين: علمي طفلك ان يحترم من حوله ويحترم اصدقايه وحفزي طفلك باستمرار ان قام بفعل جيد وقدمي له عطية ضييل ودعيه يساهم في كمية طبق من الحلوى معك واطعام اصدقايه معه ليعتاد على المساهمة دوما.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: