تنمية الذات

التعامل مع الفرد العصبي

خلق الله سبحانه وتعالى الناس مختلفين في جميع النواحي الجسدية والنفسية والصحية اضافة الى الشخصية ايضا، فمن العسير للغاية ان نجد شخصين متطابقين كليا، فالاختلاف وراد باستمرار حتى لو كان طفيف وفي ذلك الحين يكون كبيرا وشاسعا، لهذا كثيرا ما نقابل اشخاص في حياتنا يملكون مواصفات او طبع محدد يصعب علينا التداول معه، واحدى تلك الصفات هي العصبية او الانفعال المفرط، فالشخص العصبي هو فرد حساس للغاية ويتاثر من ابسط المفردات والمواقف، فلا يمكنه ان يضبط ذاته ويتحكم بها سواء اكانت الفاظ او افعال، كما انه يميل الى الهيمنة وفرض الراي في بعض الاحيان، فكيف نستطيع التداول مع ذلك النوع من الشخصيات؟

كيفية التداول مع الفرد العصبي

  • اولا يلزم ان ناخذ بعين الاعتبار بان الفرد العصبي هو الذي يتكبد من رهاب او توتر محدد او يشعر بفراغ ما، فيلجا كثيرا ما الى البحث عن امور او كلمات او افعال ليعبر بها عن الضغط المتكدس بداخله، وذلك ليس مبررا طبعا ولكن حسب الدراسات والاختصاصيين النفسيين فان ذلك فعليا ما يدفع الفرد للعصبية، ويجعله يتخذها وسيلة او اسلوب ليتعامل من خلالها مع ضغطه او خوفه او قلقه من موضوع معين.
  • ابتعد عن التدخل في الامور التي تغضب ذلك الفرد العصبي، فلا تتحاور معه فيها او تسعى اقناعه بانها تافهة وبسيطة مثلا ولا تفتقر منه كل ذلك الانفعال او العصبية والغضب؛ لان هذا يخلق العدايية والطاقة السلبية من اثناء جعل الاجواء مشحونة بالغضب والطاقة السلبية التي تزيد من الامر سوءا ولا تصلح فيه او تخفف منه شييا.
  • تجنب استعمال طريقة الحماية عن النفس في مواجهة الفرد العصبي، لكن سعى منذ الطليعة ان تضع حدودا وخطوطا حمراء لعلاقتك به؛ حتى تجنبه تجاوزها او اجتيازها لان طريقة الحماية فيما يتعلق له سيزيد من الامر حدة ويجعله اصعب، اضافة ايضا الى طريقة الانقضاض لانه يزيد من العدايية بينكما، فعندما تتحدث او تتعامل مع فرد عصبي او ينفعل بسرعة احرص على انتقاء اسلوبك وكلماتك؛ لان الطريقة عادة يكون له تاثير سحري في امتصاص الحنق او حتى التخفيف منه.
  • سعى ان تركز خلال حديثك معه على كلمات تشعره بانك موافقا له في عديد من الامور، ومنها مثلا انك تفهم جيدا ما يقول او تسمعه وتوفقه رايه.
  • اضافة الى تجنب الاستمرار في مناقشة موضوع محدد ترى انه يستفزه او يحرض غضبه على نحو او باخر، فيمكنك تاجيل هذا لوقت اخر اذا كان الموضوع للغاية لازم ويحتاج للنقاش فيه.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: