السفر و الصيد في تنزانيا

الصيد في أعماق بحار تنزانيا
تتميز سواحل تنزانيا الواقعة في المياه العميقة للمحيط الهنديّ بغناها بعدد من الأسماك الكبيرة، ومنها أسماك المارلين، والتونة، وأبو سيف، وباركاداس القضم، وسمك الهامور، والنهاش الأحمر، وغير ذلك من أنواع الأسماك، ويُشار إلى أنَّ مياه تنزانيا بدأت في اكتساب شهرة الساحل الكينيّ في مختلف أنحاء العالم، وبناء على ذلك فإن مياهها أقل كثافة، ويكون الصيد فيها في أدق حالاته، وتقوم الشركات المتخصصة في تنظيم الصيد في أعماق البحار عبر رحلات القوارب والمحيطات.[١]

مصائد الأسماك في تنزانيا
يُعدُّ صيد الأسماك مصدراً حيوياً وغذائيّاً مهماً لسكان تنزانيا، حيث تُساهم في تطوير اقتصاد المجتمع التنزانيّ المحليّ، وتمتد أنشطة المصائد على طول 850 كيلومتر من ساحل تنزانيا والعديد من جزر البلاد، ويُشار إلى أنَّ المصائد التقليدية تنتج غالبية الأسماك التي يصطادها أكثر من 43.000 صيّاد، وتعمل هذه المصائد في المياه الضحلة، وداخل الجرف القاريّ، هذا فضلاً عن استخدام القوارب الصغيرة، والمراكب الشراعيّة، وزوارق التجديف من أجل الصيد، وعادة ما يتم استخدام معدات الصيد غير المعقدة، ومن أمثلتها: مصائد السلة، ومصائد السياج، والشباك، وتقنيات الخطاف، وغير ذلك.[٢]

معلومات حول تنزانيا
تشتهر تنزانيا بالمعلومات التاليّة:[٣]

تقع تنزانيا في الجهة الشرقيّة من القارة الأفريقيّة، وتتألف من بر رئيسيّ وعدد من الجزر البحريّة.
تحتضن تنزانيا أعلى أماكن في قارة أفريقيا، حيث يقع جبل كليمنجارو وهو أعلى جبال أفريقيا في المنطقة الشماليّة الشرقيّة من البلاد.
توجد أدنى نقطة في القارة الأفريقيّة في تنزانيا، وهي بحيرة تنزانيا تنجانيقا، حيث تنخفض عن مستوى سطح البحر مسافة 352 متر.
يحدُّ تنزانيا كلاً من: كينيا، وأوغندا من الجهة الشماليّة، وزامبيا ومالاوي وموزمبيق من الجهة الجنوبيّة، ورواندا وبوروندي والكونغو من الجهة الغربيّة، والمحيط الهندي من الحدود الشرقية، حيث يقع ضمن حدود 800 كيلومتر من حدود البلاد.
تعدُّ تنزانيا ثالث أكبر دولة أفريقية، وتحتل المرتبة 31 من بين دول العالم الكبيرة.
تُستخدم معظم المنتجات السمكيّة لأغراض معيشيّة، كما ويتم تصدير بعضاً منها خارج البلاد.[٢]

المراجع
↑ “Fishing”, www.tanzaniatourism.go.tz, Retrieved 12-8-2018. Edited.
^ أ ب Jiddawi NS1 and Ohman MC. (31-12-2002), “Marine fisheries in Tanzania.”، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-8-2018. Edited.
↑ “Tanzania Map”, www.mapsofworld.com,11-7-2018، Retrieved 12-8-2018. Edited.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.