خضروات

اهمية الخرشوف

يعتبر نبات الخرشوف من اقدم الخضروات التي قام الانسان بزراعتها ، واصلها من زمن الحبشة ، ثم انتقلت الى بقية دول العالم ، وحاليا تنج ايطاليا اكبر اعداد من الخرشوف على مستوى العالم .يعرف الخرشوف على انه نوع من انواع الخضروات ، بحيث تكون اوراقه شايكة من الخارج ولا توكل ، في حين اوراقه الضييلة الداخلية وقاعدة الداخلية هي التي تكون صالحة للاكل وله احجام منها العظيمة وخضراء اللون تزرع في امريكا وفرنسا ، ومنها الخضراء بكمية معتدل تزرع في اسبانيا وتركيا والجزاير ، ومنها بنفسجي اللون وبحجم عظيم تزرع في ايطاليا ومصر والارجنتين ، وتحتوي خضار الخرشوف على نسبة عظيمة من الالياف والمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين ا بالاضافة الى حامض الفوليك وحامض البيوتين والبوتاسيوم.

فوايد الخرشوف

نبات الخرشوف به فايدة لعلاج العديد من الامراض والكثير من المزايا منها :

1.الخرشوف نافع للكبد:حيث يفيد في دواء امراض الكبد ، من اثناء قيامه بترتيب وظايف الكبد وتجديد خلاياها ويعد مدر للبول ومضاده للسموم وتخفيف الم المعدة وتسهيل الاخراج وانتفاخات البطن.

2. الخرشوف نافع لفقدان وزن الوزن  : حيث يعد من الاغذية الجيدة لللاشخاص الذين يرغبون في تنحيف وزنهم ،فالسعرات الحراريةبه هابطة ويوجد به الياف التي تشعر الفرد بالشبع لمدة طويلة ويفيد في حرق الدهون في الجسد والتخلص من الفضلات والسموم على نحو فاخر الذي بدوره ينقص الوزن .

3.الخرشوف نافع للمراة الحامل: يبقى في الخرشوف نسبة عالية من الحديد والمفيد للحامل الذي يقوم بصنع الهيموجلوبين الذي من خلاله يتم نقل الاكسجين من الريتين الى اعضاء الجسد بالاضافة الى الجنين في رحم امه ، ووجود حامض الفوليك به الذي يعاون في الوقاية من مرض فقر الدم والعيوب الخلقية للجنين، بالاضافة الى الكالسيوم الذي تحتاجه الحامل لتقوية العضام .

4.الخرشوف نافع للمعدة: من اثناء وجود الالياف به والتي بدورها تقوم على الاسراع في عملية التخلص من الفضلات من الامعاء وتقي من البواسير ، وايضا يعاون في ترتيب وظايف الكبد التي بدورها تعاون في انتظام الهظم في المعدة .

طريقة استخدام الخرشوف

يتم استعمال نبات الخرشوف من اثناء صنع منه العصير وشرب كوب قبل الغذاء ، او من اثناء عمله كشاي عن سبيل وضع ملعقة من اوراقه على نصف لتر ماء مغلي وتتركه لربع ساعة لينقع مع تغطيته ويشرب كل يوم على الريق ، ازمن اثناء صناعتة كاقراص تستخلص من اوراقه وذلك يكون طبعا بعد استشارة الطبيب .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: