هل تعلم

اهمية بيض الحجل

طاير الحجل او الشنار هو احد الطيور المنتمية لرتبة الدجاجيات، يتميز بجسده ذي الكمية المعتدل والممتلي، حيث يتراوح وزنه بين 375 الى 450 غراما، وطوله من 24 الى 34 سنتمترا، ويمتاز الحجل بلون ريشه الذي يستطيع من تمويه نفسه، وبذلك يحميه اعدايه.

الجدير بالذكر ان لون ريش جسده بني مايل للون الرمادي، في حين لون ريش راسه بني يتخلله اللون البرتقالي، في حين ذيله قصير، كما ان لون منقاره ورجليه احمر، ويمتاز الحجل بقوة حاسة السمع لديه، وشدة احتراسه ويقظته، كما انه يتميز بسرعة عدوه بين الاعشاب والصخور، وفي الانخافض العمودي، في حين سرعته في الطيران معتدلة، كما انه لا يمكنه الحوم ولا التحليق، ويتغذى الحجل على كل من الحشرات والحبوب.

تكاثر الحجل

يتكاثر طاير الحجل بالبيض؛ حيث ان انثى الحجل تضع في المرة الواحدة ما يقارب العشرين بيضة، وتقوم باخفايها داخل حفرة تحت الاعشاب والاشجار، وتقوم باحتضانها لفترة تترواح من 20 الى 25 يوما، وبعد ان تفقس توجد الفراخ تحت جناح امها، حتى يمكنها الطيران والاعتماد على نفسها، اي بعد 15 يوما.

فوايد بيض الحجل

ولبيض الحجل عديد من الفوايد، وهي كالاتي:

  • يعالج قلاقل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل القرحة، والتهاب المعدة، وقرحة الاثني عشر.
  • يعالج كلا من الربو القصبي، والسل، والسكري، وتوتر الاوعية الدموية، والخضري.
  • يقوم برفع مستوى مادة الهيموغلوبين في الدم، وبذلك يخلص من الشخص من فقر الدم، كما انه ينقي الجسد من المعادن الثقيلة، وكذلك السموم.
  • يحد من نمو الخلايا السرطانية، كما انه لديه مواصفات مضادة للامراض السرطانية، ويعمل كذلك على انقاذ الكبد والمرارة والكلى من الحصوات.
  • يقوي عضلة القلب، ويسرع النقاهة لدى مصابي السكتة الدماغية.
  • ينظم الجهاز العصبي، كما انه يقوي الذاكرة.

معلومات عامة عن الحجل

يقيم الحجل في الانحاء الجافة، في كل من: قارة افريقيا، واسيا واوروبا، وكذلك في دول الشرق الاوسط، والجدير بالذكر ان ذلك الطاير عديد الترحال، وذلك ما جعله من الطيور الشهيرة على نحو عظيم في انحاء الجزيرة العربية، خاصة في بلاد الشام، وغالبا ما يبقى الحجل ضمن مجموعات، اي انه لا يمكنه العيش بصورة منفردة.

تتواصل طيور الحجل مع بعضها القلة من اثناء اطلاقها اصوات عالية ومزعجة. ولطاير الحجل الكثير من الانواع، منها: الحجل السينايي، والمصري، والكردي، والمغربي، وتعيش تلك الانواع جميعها في الصحراء. ويعيش الحجل الاوروبي العادي في الانحاء الشاغرة والمكشوفة، ويتخذ كلا من الشجيرات والنباتات الضييلة ماوى له.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: