تقديم سفرة عشاء

0

تقديم الطعام

يعتبر الاكل من المقومات الاساسية للحياة سواء اكانت للانسان، او الحيوان، او النبات، وهذا ليتمكنوا من اكتساب كل ما يلزمهم من العناصر، ويعد نوع الاكل لدى الانسان من الاسباب المهمة، التي توثر على صحته الجسمية والعقلية، وحتى يستطيع من سد حاجات جسده فيجب عليه، ان يتناول الاطعمة الممتلية بالبروتينات، والعناصر المغذية الاخرى، وهذا لكون البروتين هام في فترة النمو، وصيانة الجسد من الامراض، ومن الافضل ان يكون طعام كل فرد متكامل، ويشمل مختلف الاساسيات بمختلف فترات عمره، فكلما كان تقديم الاكل باسلوب جميلة، متى ما كان اقبال الانسان على اكله اكبر.

خطوات كمية سفرة العشاء

  • تحديد الاصناف التي ستقدم على وجبة العشاء، والتي يلزم ان تحتوي خمس اصناف في العشاء الرسمي، والتي تتكون من المقبلات ثم الحساء، وبعدها السمك او المشاوي، ثم السلطة، واخيرا الحلوى وبعض الفواكه الطازجة.

العمل على تزيين السفرة، وترتيب مناديل الاكل على نحو جميل يلفت الانتباه.

  • توفير مختلف الادوات الضرورية للسفرة بحيث يكون مع كل طبق ادواته المخصصة به.
  • تنظيم الادوات الضرورية للطعام، وهذا من اثناء وضع الشوك على المنحى اليسار من الطبق الكبير، اما السكاكين فيتم وضعها على المنحى اليمين مع الحرص على ترك مسافات مناسبة بين تلك الادوات والطبق، ويتم ازالة الادوات التي يتم الانتهاء من استعمالها، وترك الباقي منها الى ان يتم استخدامها.
  • ترتيب الكاسات حيث يتم وضع اكثر من كوب على السفرة الواحدة بحيث يكون احدها للماء، والاخر للعصير.
  • احضار الاكل الى السفرة بطبق خاص بها.
  • تنظيم الاطباق على السفرة باسلوب خاصة حيث يوضع الطبق العظيم في المنتصف، ويترك على السفرة حتى بعد الانتهاء من الطبق الرييسي، اذ يفضل ان يتم ازالتهما مع بعضهما بعد الانتهاء منهما.

ترتيب اصناف طعام العشاء

بعد اعداد تلك الادوات يتم تنظيم المايدة لكل صنف من اصناف الطعام، والتي تكون بالتسلسل التالي:

  • ترتيب الطاولة من اجل تقديم الحساء او المقبلات: يتم وضع الحساء على الطاولة، اما عن سبيل احضاره في صحن خاص لكل فرد، او عن سبيل حاله في طبق، ثم سكبه في الصحون على الطاولة، وبعد الانتهاء منه يتم ازالة جميع ادواته.
  • ترتيب الطاولة من اجل تقديم الطبق الرييسي: يتم وضع الطبق الرييسي على طبق خاص، وبعد الانتهاء منه يتم ازالته مع الطبق الكبير.
  • اعداد الطاولة من اجل تقديم السلطة: يتم وضع طبق السلطة في منتصف السفرة حتى يستطيع الجميع من الحصول عليه، وبعد الانتهاء من السلطة يتم ازالة ادواتها، وترك ملعقة للحلوى، وكاس الماء.
  • تجهيز الطاولة من اجل تقديم الحلوى: ان خاتمة العشاء تكون بتناول الحلويات وفنجان من القهوة، او الشاي، لذا فان اخر خطوة من سفرة العشاء تكون بعد الانتهاء من ذلك الطبق، حيث يتم ازالة مختلف الادوات عن الطاولة، ويتم تنظيفها.
ان تنظيم مايدة الاكل يتغاير حسب نوع المناسبة، ونوع الوجبة ولكن بغض البصر عن نوع الوجبة، فيجب على كل فرد ان يحافظ على النظم الهامة في تنظيم المايدة، من اجل ادخار السهولة، والراحة للضيوف.

اترك رد