الطفل

حساب عمر الجنين

مبروك انت حامل، خبر يشعر الام بسعادة بالغة، وفرحة كبيرة؛ لانها اثناء مرحلة محددة ستلتقي بطفلها وهي مرحلة الحمل، هذه المرحلة التي تعتبر من اعظم التجارب الرومانسية في حياة الام، فتبدا منذ معرفتها بذلك النبا بالعد العكسي لموعد ولادتها، وحساب الايام والاسابيع والاشهر المتبقية لولادة طفلها، حيث ان اول ما تسال عنه الطبيب هو متى توقيت الولادة؟ وما هو عمر الجنين الان؟

كيف يحسب عمر الجنين

يبدا عادة حساب عمر الجنين من اخر يوم للدورة الشهرية للام؛ لان الاخصاب ينتج ذلك في العادة في مرحلة الاباضة الواقعة بين هذا النهار العاشر، الى هذا النهار السادس عشر من تاريخ تلك الدورة، فيتم حساب عمر الجنين بالاسابيع، وهي 40 اسبوعا، وما يلزم ملاحظته نحو حساب عمر الجنين بالاسابيع ان كل اربعة اسابيع لا تعادل شهرا، فالاسابيع الاربعة تساوي 28 يوما، والشهر فيه 30 او 31 يوما، وبالتالي سوف يتغاير عمر الجنين والذي يترتب عليه اختلاف في تاريخ الولادة. يمكن للمراة حساب عمر جنينها بدقة من اثناء فعل تحليل الموجات فوق الصوتية، التي تحدد عمر الجنين بقياس اطار الراس، فيقوم الجهاز بتحديد عمر الجنين، ويوم الولادة، بالاعتماد على ذلك القياس.

عمر الحمل وعمر الجنين

يعتمد الاطباء في حساب الحمل على اساس السن الحيضي، في حين يعتمد اخصاييو الاجنة في تقديراتهم للحمل على زمن الاباضة، وبالتالي يتغاير عمر الحمل عن عمر الجنين الفعلي، فالاطباء يقومون بحساب عمر الحمل منذ هذا النهار الاول للدورة الشهرية للام، وفي ذلك هذا النهار لا يمكن ان ينتج ذلك اخصاب، لكن يتهيا الجسد لحدوث الحمل، اما عمر الجنين فعليا فيكون بعد التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، وذلك ينتج ذلك في ايام الاباضة التي تاتي بعد اسبوعين من اول ايام الحيض، فما يلزم مراعاته هنا هو ان مرحلة الحمل تتكون من اربعين اسبوعا، وعليه يكون عمر الجنين ثمانية وثلاثين اسبوعا.

مراحل الحمل

يقسم الحمل الى ثلاث مراحل، كل فترة مكونة من ثلاثة اشهر، وتكمن اهمية ذلك التقسيم في وضع مقاصد واحتمالات محددة تتم في فترة معينة، تتغاير عن الفترة التي تليها، فمثلا فرصة الاجهاض والموت الطبيعي للجنين تحدد على نحو اساسي في الفترة الاولى للحمل، اما احتمال الحياة للطفل الوليد قبل اوانه تكون في الفترة الاخيرة للحمل.

  • الفترة الاولى (الاسبوع 1 – الاسبوع 13): تشهد تلك الفترة نموا كبيرا وتطورا سريعا للجنين في رحم امه، يصاحبه تعب وغثيان وشعور بالدوخة للام الحامل، نظرا للتطور الذي ينتج ذلك للجنين في احشايها.
  • الفترة الثانية (الاسبوع 14- الاسبوع 26): تشهد تلك الفترة متابعة نمو الجنين في رحم امه، ومع ان الاعضاء الاساسية تكونت في الفترة الاولى، الا انها تتواصل بالتطور والنمو في الفترة الثانية، في المقابل تعد تلك الفترة مرحلة جميلة للام، حيث تختفي اعراض الحمل المرهقة التي رافقتها في الفترة الاولى.
  • الفترة الثالثة (الاسبوع 27- الاسبوع 40): يكبر الجنين في تلك الفترة وتطوره يبلغ الى الذروة، حيث تبلغ اعضاوه الى الكمية الطبيعي في النمو، ويستعد للخروج الى الحياة، اما الام فتشعر بثقل في حجمها، وصعوبة في حركتها نتيجة لـ كمية الجنين داخلها، وما ترتب عليه من مبالغة في وزنها.

ملاحظة

  • مرحلة الحمل هي 40 اسبوعا اي ما يعادل 9 اشهر و7 ايام.
  • اذا تم حساب الحمل منذ يوم الاخصاب، فيكون عمر الجنين اقل باسبوعين.
  • في حال عدم تذكر تاريخ اخر دورة، يمكن حساب السن بدقة بالتصوير التلفزيوني في الاسبوع 10-13.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: