فنون

سر لوحة الموناليزا

تعتبر لوحة الموناليزا او الجيوكاندا من اجمل واشهر اللوحات الفنية على مستوى العالم منذ قرون؛ لاتصافها بالغموض، والاحترافية والدقة، والبراعة في الرسم في ان واحد، وبشكل حير العالم اجمع، ودفع الكثير من الاشخاص الى السعى للبحث عن سرها واكتشاف لغز السيدة الغامضة، كما حاول الكثيرون لاقتنايها وسرقتها.

وصف لوحة الموناليزا

بدا ليوناردو دافنشي برسم لوحة الموناليزا سنة 1503م، وانتهى منها على نحو رسمي سنة 1510م، وبلغ عرض اللوحة نحو 53سم، وارتفاعها نحو 77سم.

ما هو سر لوحة الموناليزا

اثارت لوحة الموناليزا الجدال بشان العالم، ودارت حولها الكثير من النقاشات الفنية، وجرت حولها الكثير من الدراسات الاكاديمية التي تعرضت للدراسة، والنقد، والتمحيص، ويعود الداعي لاستعمال الفنان اسلوبا فريدا من نوعه؛ حيث صور الموناليزا من الامام والجانب معا، الامر الذي اعطى اللوحة طابعا ثلاثي الابعاد، كما شارك في تفسير تفاصيلها، اما سر الموناليزا ومن تكون على وجه التحديد فقد استمر سرا حتى يومنا هذا، ومن ابرز ما اثير حولها انها والدة دافنشي، او انها امراة من نسج خياله، او امراة عابرة قامت بالهامه.

بعض المورخين ومن اشهرهم المورخ الايطالي جوزيبي بالانتي كان يدعم فكرة مغايرة تماما، حيث بتحريض في سر الموناليزا لفترة 25 سنة، من اثناء الوثايق والشهادات التي اثبتت ان الموناليزا شخصية حقيقة عاشت في عصر دافنشي، واثبت انها زوجة احد تجار الحرير الذي كان على رابطة قوية مع دافنشي، حيث كان صديقه المقرب وطلب منه رسم لوحة لزوجته، الا انه لم يستلم اللوحة بعد الانتهاء منها، وبالرغم من وجود تلك الوثايق لا يبقى ما يوكد ان المراة المتواجدة في اللوحة هي ذاتها زوجة بايع الحرير.

سر حسن لوحة الموناليزا

  • رسم الابتسامة الغامضة؛ تعتبر الابتسامة الغامضة التي تزين وجه المراة في اللوحة من اهم ما يميزها، فقد استمر تفسيرها غامضا حتى يومنا هذا، بالرغم من تعدد النظريات، حيث صرح القلة انها ترجع لعواطف الموناليزا المعقدة، او انها ابتسامة والدته، كما صرح اخرون ان دافنشي قد استاجر مهرجا حتى يبقيها مبتهجة طوال مرحلة الرسم، اي ان كل فرد يراها من الزاوية الفنية التي تجذبه وتعبر عن حالته النفسية.
  • استعمال دافنشي التجسيم لاول مرة، الامر الذي شارك في احداث تكنولوجيا ثورية في عالم اللوحات الشخصية، حيث تعود الرسامون على تصوير الاشخاص من منحى واحد وبذلك ظهور اللوحة مسطحة لا حياة فيها.
  • استعمال التكنولوجيا الضبابية في الرسم؛ من اثناء استعمال مجموعة من الالوان المتداخلة مع بعضها البعض.
  • اتباع دافنشي للمنظور وبشكل خاص في الخلفية، من اجل تجسيم الخلفية وعدم تسطيحها، واعطاء انطباع عميق لتكون الصورة اكثر ضبابية وابهاما متى ما ابتعد الناظر المسافة وزاد عمقها.

معلومات عن لوحة الموناليزا

  • تعتبر من اشهر اعمال الفنان الايطالي ليوناردو دافنشي، بالرغم من كون دافنشي نحاتا، وفلكيا، ورساما، ومهندسا، وعالما رياضيا.
  • طغت شهرة اللوحة على شهرة دافنشي الذي ابدعها، كما طغت شهرتها على شهرة المتحف الذي ضمها.
  • وضعت لوحة الموناليزا في الطليعة في قصر شاتوفونتابلو، ثم الى قصر فرساي، وبعد هذا الى حجرة نابليون الاول، ثم الى متحف اللوفر في باريس.
  • يعد الملك فرانسيس الاول اول من اشترى اللوحة سنة 1516م.
  • قدرة شاب فرنسي الاصل من سرقة اللوحة سنة 1911م، وباعها لفنان ايطالي قام باعادتها الى متحف بوفير جاليري.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: