فنون

صنع شال من الصوف

تفضل معظم السيدات في فصل الشتاء اقتناء شال من الصوف باشكال والوان مختلفة، فهو يمنح دفيا ايا كان قد كانت نوعية الملابس التي ترتديها، بالاضافة الى انه يضفي شكلا مميزا لملابسها، ويعطيها ومن حولها احساسا بدفء فصل الشتاء المميز.

كما ان ارتداء الشال حل سريع لتحولات الجو المفاجية، فيمكن ارتداوه ونزعه بسهولة، والصوف من اكثر انواع الاقمشة التي يتم ارتداوها في فصل الشتاء، كما ان له اساليب حياكة مغايرة وفيها فن من حيث نوع الغرز المختارة، ويمكن عمل رسومات فيه باشكال جميلة والوان مختلفة، وبما اننا على اعتاب فصل الشتاء لذلك العام، سنتعرف على كيفية عمل شال من الصوف باسلوب طفيفة في المنزل.

طريقة عمل شال من الصوف

سنتعلم كيف نقوم بفعل ثلاث قطب على نحو فريد وستكون تلك القطب طليعة الشال، ويمكنكم اكمال الشال بنفس الاسلوب وبالحجم الذي ترغبون به.

  • نفتقر اولا الى اختيار نوع جيد من الصوف، والالوان التي نرغب بفعل شال الصوف منها، ونحضر صنارتين بكمية مناسب.
  • نبدا الشغل بحيث نمسك احدى الصنارتين في يد وخيط الصوف في اليد الاخرى ونعمل اربعا وعشرين حلقة متتالية، على طول الصنارة، ثم نربط الخيط في خاتمة الحلقة الاخيرة، وتسمى كل حلقة في تلك الوضعية (قطبة).
  • ندخل راس الصنارة الثانية باول قطبة في راس الصنارة الاولى وننقل القطب الى الصنارة الثانية واحدة تلو الاخرى بالترتيب، ونعمل سطرا اخر من القطب بنفس الاسلوب الاولى على الصنارة الثانية، بحيث يتكون لدينا سطران فوق بعضهما من القطب.
  • نواصل عمل القطب حتى نصل الى اربعة اسطر مركبة، وعندما نصل الى السطر الخامس نعمل القطبة الاولى على شكل حلقة عادية كما في الاسطر السابقة، ثم نلف خيط الصوف على الصنارة اربع لفات متتالية دون حبكها على شكل قطب، ثم نعمل القطبة الثانية، ونلف الخيط بنفس الاسلوب الماضية اربع لفات متتالية، ثم نعمل القطبة الثالثة، ونتبعها باربع لفات اخرى دون حبك، ونستمر بالعمل بنفس الاسلوب حتى ننهي الاربع وعشرون قطبة كاملة.
  • ننقل القطبة الاولى الى الصنارة الثانية، ونفرط اللفات الاربع التي قمنا بعملها بلا حبك، ونكرر هذا مع كل القطب، حتى ننتهي منها جميعا.
  • من العملية الماضية سنحصل على شكل خيوط مثنية، نعد اول اربع خيوط ونتركها، بحيث ندخل الصنارة في القطب الاربعة التي تليها مباشرة، ونقلبها فوق الخيوط التي تركنها، ونفرغها على الصنارة الثانية، حتى نحصل على شكل اكس، بحيث يكون كل طرف منه مكون من اربع لفات، وهكذا حتى ننتهي من جميع القطب المتواجدة على الصنارة الاولى.
  • نعمل سطرا اخر من القطب كما في اول سطر بداناه في طليعة الشغل في الخطوة الاولى ولكن سوف يكون هناك اختلاف بسيط؛ لان القطب التي تسبق ذلك السطر على شكل اكس عندما ننهي السطر كاملا، نعمل سطرين او ثلاثة سطور اخرى بنفس الاسلوب حسب رغبتنا.
  • هكذا نكون حصلنا على الشكل النهايي للقطبة ونكرر عمل القطب فوق بعضها بنفس الاسلوب ابتداء من الخطوة الرابعة حتى نحصل على الطول الذي نريده.
  • فيما يتعلق للعرض، من طليعة الشغل علينا ان نزيد عدد القطب بالعدد الذي نريده لنحصل على العرض المناسب، على ان نكون حذرين في العد حيث ان كل قطبة تفتقر الى ثماني قطب مبديية.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: