الإسلام

طرق تثبيت حفظ القرآن

القران الكريم هو خطاب الله تعالى الذي اعجز به البشر والجن، وهو القول الخالد الذي انزله الله سبحانه وتعالى على رسوله محمد -عليه افضل العلاقات واتم التسليم-، والقران الكريم انزله الله ليصبح دليلا على صدق برقية النبي -عليه العلاقات والسلام- وليكون منهج حياة للناس كافة.

والقران الكريم هو باللغة العربية، واختصاص اللغة العربية لحمل القران الكريم هو دليل على سعة تلك اللغة وقوتها وجزالتها ووفرة معانيها، فانت بالعربية يمكنها التعبير واظهار البلاغة بالشكل الذي لا يمكنها تحقيقه في لغة اخرى، ويجب ان يعتز كل عربي وكل ناطق ومتقن لتلك اللغة بانه يتكلم بلغت القران التي اصطفاها الله ليجعل كتابه الخالد منطوقا بها، بلسان عربي مبين.

ومن الامور التي ترتفع بها درجات المومن نحو ربه هي ان يحفظ خطاب الله عز وجل في صدره وان يجعل القران يتردد في داخله ويتلى على لسانه استحضارا واستظهارا من الحفظ المتمكن، وذلك الحفظ يجعل منك متقنا للعربية حاد الاستيعاب لكلام العرب، واسع الاطلاع والعلم، لان كل العلم في كتاب الله عز وجل الذي معرفة الانسان ما لم يعلم، وفي ذلك المقال سنحاول الوصول الى افضل الاساليب لحفظ القران الكريم والمحافظة على ذلك الحفظ وتثبيته من الخسارة والنسيان.

كيفية تثبيت استظهار القران

  • ينبغي ان يكون استظهار القران برغبة من الانسان وحبا في استظهار خطاب الله تعالى، وليس سعيا الى السمعة واعجاب الناس بهذا وقولهم بانك حافظ لكتاب الله، وذلك من الرياء الذي يحبط الشغل وهو المنافي للاخلاص لله وحده، فانت تحفظ خطاب الله لتنال رضا الله اولا، ولتصل الى درجة ان تكون من اهل القران وهم اهل الله وخاصته.
  • اقرا القران واحفظه على يد شيخ مجاز في استظهار القران ومشهور عنه الحفظ والاتقان والورع، فانت تقرا خطاب الله كما انزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكما علمه اصحابه -عليهم رضوان الله تعالى-، ويكون ذلك من اثناء سند متصل بالتواتر الى رسولنا -عليه العلاقات والسلام- عن جبريل عن ربه جل وعلا.
  • افهم خطاب الله، عن سبيل التوضيح الجلي لجميع ايات الله، فالفهم هو السبيل الى الحفظ والى التثبت على ذلك الحفظ، فانت عندما تحفظ اية تفهمها وتعيها جيدا فلا شك بان ذلك الحفظ سيتثبت في صدرك ولا يتلاشى باذن الله تعالى.
  • ابتعد عن المعاصي والذنوب، فهي التي تنسيك القران، لان خطاب الله لا يجتمع مع ما حرم الله، فلا تحرم نفسك من استظهار خطاب الله لاجل شهوة زايلة او ذنب لحظي.
  • اجعل لنفسك وردا من القران الكريم بحيث تكرر ما تحفظه دايما، ولا تترك الحفظ بلا اعادة فهذا يعين على الحفظ والتثبت فيه.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: