طرق تحضير الكيك

الكيك

الكيك من الحلويّات السهلة وسريعة الإعداد، وهيَ مُناسبةٌ لجميع المُناسبات المُختلفة، ويُفضلها الجميع إن كانوا صغاراً أم كباراً على حدٍ سواء، وهُنالِكَ العديد من الوصفات لإعداد الكيك بنكهاتٍ وأشكالٍ مُختلفة حسب رغبة الشخص أو أفراد العائلة، فالبعض يُفضل كيك الفانيليا، أو الشوكولاتة، أو الفواكه، وغيرها من النكهات، والغالبيّة يُفضلونَ الكيك العادي دون أي نكهات إضافية؛ لأنّهُ يتناسب مع جميع الأذواق، ويُعدُّ الأفضل ليُقدم مع الشاي.

طريقة عمل كيك عادي

المُكوّنات

كوبان من الدقيق الأبيض المُناسب للخبز.

نصف كوب من الحليب السائل، أو ملعقتان من الحليب البودرة.

نصف كوب صغير من الزيت النباتي.

ملعقة صغيرة من مسحوق أو سائل الفانيليا.

ثلاث ملاعق كبيرة من الباكنج باودر.

كوب صغير من السُكَّر العادي.

ثلاث بيضات متوسطة الحجم.

رشّة من الملح.

ملعقة صغيرة من برش الليمون، أو برش البرتقال حسب الرغبة فهوَ يخفف من رائحة البيض.

طريقة التحضير

تسخين الفُرن مُسبقاً على درجة حرارة 200 مئويّة.

خلط البيض جيّداً باستخدام الخلّاط اليدوي أو الكهربائي، مع إضافة الزيت النباتي والحليب بشكلٍ تدريجيّ، والاستمرار بالتحريك حتّى يُصبح الخليط كثيفاً وسلساً.

إضافة السُكَّر والفانيليا إلى الخليط السابق مع التحريك المُستمر وحتّى يذوب السُكَّر جيّداً، ومن ثُمَّ إضافة رشّة من الملح وملعقة صغيرة من برش الليمون والتحريك مُجدداً.

خلط الدقيق الأبيض مع مسحوق الباكنج باودر، ومن ثُمَّ نخلهُ في المصفاة حتّى يتم التخلُّص من أي شوائب موجودة فيه.

إضافة خليط الدقيق والباكنج باودر إلى الخليط السائل تدريجيّاً مع التحريك المُستمر، حتّى يُصبح مُتماسِكاً وكريمياً.

تحضير قالب أو صينيّة الخبز عن طريق دهنها بالقليل من الزيت النباتي، ومن ثُمَّ رشها بالدقيق الأبيض حتّى تتكوّن طبقة عازلة لتمنع الالتصاق، وبالإمكان أيضاً استخدام بخّاخ خاص لمنع الالتصاق، وفي حال عدم امتلاك البخّاخ بالإمكان دهن القالب بالقليل من الطحينيّة.

سكب خليط الكيك في القالب مع مُراعاة تساويه في جميع الجهات.

وضع القالب في الفُرن مع خفض درجة الحرارة إلى 180 مئويّة، وتركهِ لمُدّة ثُلث أو نصف ساعة تقريباً، وتحمير الوجه حتّى يُصبح ذهبي اللون.

إخراج القالب من الفُرن وتركهِ ليبرُد لمُدّة عشر دقائق تقريباً، ومن ثُمَّ قلبهِ بانتباه حتّى تخرُج الكيكة منهُ سليمة ودون أي تشقُقات.

ترك الكيكة لتبرُد جيّداً قبلَ تقطيعها أو تقديمها، لأنَّ التقطيع وهيَ ما تزال ساخنة قد يؤدّي لتفتفتها وتشققها مِمّا يجعل منظرها غير جميل.

تُقدّم الكيكة باردة مع كوب من الشاي أو أي مشروب آخر حسب الرغبة.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.