طرق رسم الكرتون

0

بعد تطور وسايل الاعلام في كل الارض وبدا الانتاج السينيمايي ياخذ اطوارا مغايرة وقوية في العالم اليوم، كان في المرحلة الاولى ولان اليابانيين من طبيعتهم لا يقومون بتمثيل شخصياتهم المرموقة لكن يكتفون فقط برسمها كاساطير يفتخرون بها، فكان هذا هو الداعي الرييسي لبدء مستقبل الرسم الكرتوني واشتهار اصحابه، فقد بدا اليابانييون برسم اساطيرهم وقصص المحلية والوطنية على شكل نمازج ابطال اقوياء في اليابان القديم وتمثيلهم كصور ساكنة في الطليعة انتقلت مع السينما الامريكية الى صور متحركة عن سبيل دفاتر الرسم المكررة، ثم عادت الى اليابان باستعمال الحاسوب وبرامج الرسم والانتاج، واصبحت الافلام والمسلسلات الكرتونية او المسماة بالانيمي جزء عظيم من الدراما والسينما الدولية التي تتباهى بها موسسات الانتاج لتسهل عملية تبسيط الاحداث وتمثيلها.

تعد عملية رسم الكرتون باساسياتها تعتمد على خبرة الرسام وقوة خياله التاملية في تطمح شكل الشخصية وشخصيتها الاساسية ونظراتها ودورها في الشغل السينيمايي حيث يعتمد على مظاهر الحروب الاصلية في اللغة الانجليزية لجعلها محورا لاحداث شخصيته الكوميدية او التراجيدية عن سبيل تصويرها بهذا الحرف مع اعطايها شكل حديث من الاضافات التي تضاف اليها لاخراج الشخصية التي ستودي دورها التام في شرح معالم الشغل الفني واخراجه باعلى دقة ومستوى مناسب.

فمثلا لرسم شخصية كرتونية ضاحكة يمكن استعمال حرف (K) في اللغة الانجليزية الذي يمكن تمثيله براس الشخصية الضاحكة باتساع مداها، وبعض الاحيان يمكن استعمال مربعات فيبوناتشي الرياضية لرسم الشخصيات الكرتونية المكونة من اربع اقدام حيث يمكن ضبطها لتتواءم مع الشكل العام لشخصية الحيوان او الكرتون المراد، ولكن يرى معظم الرساميين هذا النهار المسالة في الشخصية الكرتونية تتمثل في الحصول على سمات صافية نظيفة للوجه تتضح بها جميع معالم الشخصية بوضوح دون التباس لدى المشاهد، وذلك يتضح جليا في الانيمي الياباني حيث تمتاز بالعيون الواسعة التي لديها الوانا متنوعة يتضح فيها جزء من النور ليدل على لطف الشخصية وتقبل الانسان لها وانها تقطن في عالم واقعي وغير مكذوب او مرسوم.

ولرسم شخصيات كرتونية جلية المعالم في تنظيم الاحداث ولتجنب اللبس الدايم في الشخصية فان على الرسام الطليعة باستمرار من نقطة مركزية في تشييد الشخصية وعدم الذهاب بعيدا عن جوانبها والتركيز على الاطراف والوجه والجسد، بحيث تبدو الشخصية ملايمة للموقع الموضوعة فيه، وكذلك قابلة للحياة والحركة، فليست بالقاتمة التي تعمل على قتل الشخصيات التي بجوارها والطبيعة التي تعمل فيها، وايضا تقف الشخصية موقف المتحيز لشكلها لتعبر برمزية عالية عن هدف وجود الشخصية في الصورة او العمل، كذلك لخلفية الصورة الكرتونية العديد من الدلالات ولاحتوايها على مربعات الحوار والخطوط كما في الايموشن المخصص بالفيس بوك اهمية عظيمة حيث يعجز الخطاب اذا كان الشخصية متحركة عن التعبير بمقدار هذه الاضافة البسيطة عليها، كما ان تعتيم الصورة او تفتيحها خلف الشخصية هام جدا، وان تشمل الصورة راس الشخصية دون بقية جسمه او الضد له دلالات عميقة في الرسم الكرتوني حيث يدل وجود الدماغ لوحده على اهمية التفكير وان الرابطة بين الشغل والشخصية في تلك اللحظة رابطة عقلية بخلاف تواجد جسد الشخصية الذي يدلل على ان الشغل اهم في شخصية ذلك الفرد اكثر من الذهن .

اترك رد