طريقة التنحيف بستخدام بذور الكتان

بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان من المواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم ونمو الأنسجة والخلايا بشكل سليم، ومحاربة العديد من الأمراض والوقاية منها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية؛ مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والدهون الأحادية غير المشبعة؛ مثل: أحماض الأوميغا3، وحمض اللينوليتيك، وحمض اللينولينيك، ونسبة عالية من البروتينات والمواد الصمغية، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم، ويمكن الاستفادة من هذه الخصائص عن طريق إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والشوربات والخبز.

فوائد بذور الكتان للتنحيف
تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تقلل كمية المواد الغذائية المستهلكة خلال اليوم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
تحسن عملية الهضم وحركة الأمعاء، وتسرع عملية الأيض، وبالتالي تعزز عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
تقلل كمية السعرات الحرارية اليومية؛ لاحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.
تنظم مستوى السكر في الدم، وتحسن حساسية الجسم للإنسولين، وبالتالي تمنع تراكم السكر الزائد في الجسم على شكل دهون.
تكافح السمنة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تقلل مستوى الكولسترول الضار في الجسم والدهون الثلاثية.

طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف
بذور الكتان والزبادي
مزج ملعقة من مسحوق بذور الكتان مع علبة من اللبن الزبادي خالي الدسم بشكل متجانس، وتناول المزيج يومياً على الريق وقبل النوم لمدة خمسة عشر يوماً.

شاي بذور الكتان
نقع ثلاث ملاعق من بذور الكتان في لتر من الماء المغلي لليلة كاملة، ثم تصفية المنقوع، وشربه بمعدل ثلاث إلى أربع مرات يومياً قبل تناول أي وجبة بنحو نصف ساعة لمدة عشرة أيام، ثم الاستراحة لمدة عشرة أيام أخرى، وتكرار الطريقة مرةً أخرى، مع مراعاة الإكثار من شرب الماء.

بذور الكتان واللوز
مزج كوب من الحليب مع الفانيلا واللوز غير المحلى مع ملعقتين من بذور الكتان المطحونة، ونصف موزة، ونصف كوب من التوت المجمد في وعاء الخلاط الكهربائي بشكل متجانس، وتناول المزيج خلال اليوم.

بذور الكتان مع الجوز والكمون
مزج كمية من بذور الكتان المحمصة والمطحونة مع مئة غرام من الجوز المطحون وملعقة من الكمون المطحون بشكل متجانس، وحفظ المزيج في حافظة الطعام داخل الثلاجة، وتناول ملعقة منه مع اللبن أو السلطة أو مع كوب من الماء البارد قبل الوجبات.

تنبيه: ينصح بعدم الإكثار من استهلاك بذور الكتان، وتناوله وفق الجرعات المحددة؛ لتجنب حدوث انسداد في الأمعاء، وينصح بعدم استهلاك البذور غير الناضجة لاحتوائها على بعض السموم.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.