المرآة

طريقة صبغ الشعر بنفسجي

صبغات الشعر
يمكن أن يكون صبغ الشعر تجربة رائعة ومفيدة، حيث يمكنها تغيير مظهر الشخص بالكامل، إضافة إلى أن ذلك يمكن أن يكون ممتعاً، وقد يكون مخيفاً في حال عدم صبغ الشعر من قبل، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل صبغ الشعر، وكيفية صبغ الشعر باللون البنفسجي، إضافة إلى بعض النصائح التي يجب الالتزام بها بعد صبغ الشعر.[١]

بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل صبغ الشعر
هناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها قبل صبغ الشعر، وهي:[١]

صبغ الشعر في المنزل أو في الصالون، يجب أن يترافق مع معرفة أن هناك الكثير من الألوان والأنواع للصبغات.
مرونة السيدة التي تريد صبغ شعرها أمر ضروري، وعليها أن تتعلم المرونة بعض الشيء، لأن تغيير لون الشعر يعتمد على نوع الشعر الطبيعي ولونه الأساسي.
تغيير لون الشعر يعمل على تغيير نسيج الشعر، وهذا يمكن أن يسبب موت الشعر في بعض الأحيان.
تهيج الجلد واحمرار بعض الأماكن قد يرافق صبغ الشعر، ويمكن أن تسبب الصبغة تهيج الجلد وبعض الحساسية، ورغم أن ذلك نادر الحدوث، إلا أنه يمكن أن يحدث، ولتجنب حدوث ذلك يفضل وضع القليل من صبغة الشعر على منطقة من الجلد للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل تحسُّسي.
صبغ الشعر بلون داكن ثم معاودة صبغه بلون فاتح سيكون أمراً صعباً، ومع أنّه ليس أمراً مستحيلاً إلا أنّه صعب نوعاً ما، إضافة إلى أن كثرة صبغ الشعر تؤدي لتلفه.
الأخذ بعين الاعتبار صبغ الحواجب عند القيام بصبغ الشعر بشكل جذري، كتحويله من الأشقر إلى الأسود، فليس من المنطق بقاء الحواجب باللون الأشقر، إضافة إلى أنه يجب صبغها بطريقة احترافية بسبب قربها من العين، إذ يمكن لشعر الحاجب أن يموت إذا لم يتم صبغه بطريقة جيدة.
صبغ الشعر يرافقه بعض التغييرات، حيث يجب على السيدة أن تغير من طريقة وضعها للمكياج واختيار الألوان التي تناسب لون الشعر الجديد، إضافة إلى تغيير ألوان ربطات ومشابك الشعر، حتى تسريحة الشعر يمكن لها أن تتغير.
الاهتمام بالشعر المصبوغ لتجنب جفافه وتكسره، حيث يحتاج إلى استبدال الشامبو العادي بشامبو للشعر الملون من أجل الحفاظ عليه.

صبغ الشعر باللون البنفسجي
يمكن صبغ الشعر باللون البنفسجي باتباع الخطوات الآتية:[٢]

غسل الشعر قبل صبغه للتأكد من نظافته، وعدم استخدام بلسم الشعر لأن البلسم يمنع التصاق الصبغة بالشعر بشكل جيد.
تحضير أدوات الصبغة الأساسية والتي تتضمن وعاء خلط الصبغة، ومشط تقسيم الشعر، وفرشاة صبغة، ورداءً واقياً، وملاقط للشعر، وقفازات، وعبوات ألوان الصبغة، وبودرة التبييض (الميش)، والكريم الخاص بها.
ارتداء ثوب لحماية الملابس من المواد الكيميائية ، ثم خلط بودرة التبييض مع الكريم الخاص بها في وعاء الخلط باستخدام فرشاة الشعر، حتى ينتج خليط متجانس يشبه الغراء في قوامه.
وضع الفازلين أعلى الأذنين وأعلى الجبين، وجانبي الرأس من أجل تجنب صبغ هذه المناطق، لأن وجود الصبغة على هذه الأماكن يجعل إزالتها أمراص صعباً.
تقسيم الشعر إلى قسمين؛ سفلي وعلوي باستخدام المشط وملاقط الشعر، ثم يوضع الخليط على كل جزء بدءاً من أسفل الرأس إلى الأعلى، ومن الجذور وحتى الأطراف، وعند الانتهاء من كل جزء، يغطّى بورق الألمونيوم (القصدير)، ثم يبقى الشعر تحت القصدير مدة تتراوح بين 20-30 دقيقة.
غسل الشعر جيداً بمادة سحب اللون ويجفف جيداً، ويقسم الشعر مرّة أخرى لصبغه باللون البنفسجي.
اختيار صبغة ذات جودة عالية للحصول على اللون البنفسجي.
خلط بودرة الصبغة البنفسجية مع مثبت الشعر والأكسجين، ثم يتم وضع الفازلين مرة أخرى أعلى الأذنين وأعلى الجبهة وجانبي الرأس.
وضع الصبغة البنفسجية على كامل الشعر، بدءاً من الجذور وانتهاءً بالأطراف.
وضع قبعة الاستحمام، ويتم إبقاء الخليط على الشعر مدة ساعة ونصف.
غسل الشعر من الصبغة جيداً وذلك بالماء الفاتر المضاف إليه القليل من الخل، فهو يساعد على تثبيت لون الصبغة.

نصائح بعد استخدام الصبغة
بعد صبغ الشعر يفضل اتباع هذه الخطوات من أجل حماية الشعر:[٣]

عدم غسل الشعر بالشامبو قبل مرور ثلاثة أيام على صبغه، وذلك حتى تتغلغل الصبغة بين طبقات الشعر وفقاً لخبراء الشّعر، وحتى تُحبس جزيئات اللون، مما يسمح ببقاء اللون أطول مدة ممكنة.
غسل الشعر بالماء الساخن يؤدي لفقدان اللون بسرعة كبيرة، لذا يفضل غسله بالماء البارد أو الفاتر وفقاً لخبراء الشعر.
عدم استخدام بلسم الشعر المعتاد واستخدام بلسم للشعر الملون لحمايته من الجفاف، فهو يساعد على بناء حاجز واقٍ حول الشعر، فيمنع فقدان اللون بسرعة.
استخدام مرطبات ذات جودة عالية للشعر.
لف الشعر بمنشفة بعد الاستحمام ثم ترك الشعر حتى يجف وحده دون استخدام الأدوات الحرارية لذلك.
عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس بكثرة، وارتداء قبعة لحمايته من الشمس.
تجنب صبغ الشعر بكثرة، فكما يقول خبراء الشعر: يجب الانتظار ستة أسابيع على الأقل حتى يتم استخدام (الهايلايت) والصبغة مرة أخرى، من أجل منع تكسر الشعر وتداخله، فالشعر الأقل عرضة للتكسر، يعد أكثر صحة.
الشعر الطبيعي لامع ومتألق، وعند صبغ الشعر يفقد الشعر تألقه ولمعانه، لذا يمكن استخدام مصل شعر أو استخدام رشاش للشعر خلال الليل، لحماية الشعر وإبقائه رطباً.

المراجع
^ أ ب “HERE IS EVERYTHING YOU NEED TO KNOW BEFORE DYEING YOUR HAIR”, www.beautyandtips.com, Retrieved 2018-5-20. Edited.
↑ “how to dye your hair neon purple”, www.wikihow.com, Retrieved 2018-5-20. Edited.
↑ “11 ways you’re ruining you dyed hair”, www.goodhousekeeping.com,2017-8-31، Retrieved 2018-5-20. Edited.

الوسوم
%d مدونون معجبون بهذه: