إهتمامات

عزل الأسطح الخرسانية

الخرسانة هي مادة تتكون من الاسمنت والماء والرمل والحصمة، وهي الطبقة الاساسية التي يتم وضعها واستخدامها في التشييد وخصوصا الاسطح الخارجية، ولا شك بان البيوت او المنشات تتعرض للحرارة ولمياه الامطار وهي من اكثر الاسباب الجوية التي تتاثر بها الاسطح الخرسانية، ولهذا يلجا العديد من الاشخاص لاستعمال بعض الاساليب لعزل تلك الاسطح لتفادي تسرب المياه الى اجزاء الخرسانة الداخلية الامر الذي يسبب هذا الرطوبة، ثم ظهور العفن على السقف من الداخل، وكذلك لتفادي الصقيع الشديدة، والحرارة العنيفة اثناء موسمي الشتاء والصيف.

طرق عزل الاسطح الخرسانية

عزل الاسطح من الحرارة

لا شك بان المادة الخرسانية تمتص الحرارة، لهذا هناك العديد من المواد التي تم تصنيعها كي تستخدم في العزل الحراري، ومن تلك المواد المستخدمة بكثرة:

  • الصوف الصخري: يكون اما على شكل الواح يتم الصاقها بالسطح، او عن سبيل بلاط المزايكو الذي يتضمن على نسبة عظيمة من الصوف الصخري، واما الاسلوب الاخرى فهي عبارة عن لفايف من الصوف الصخري الخام حيث تفرد على تام منطقة السطح ثم تصب طبقة خرسانية فوقها.
  • مادة البيرلايت: وهي عبارة عن مادة معدنية متنوعة الجوانب ومكلفة ماديا، وهي من المواد التي تستخدم للعزل الحراري، اذ يتم شخص تلك المادة على السطح باساليب خاصة، او يتم وضعها مع الخرسانة، حيث تعمل تلك المادة على ضد الحرارة، كما انها تعمل كمادة عازلة للصوت.

عزل الاسطح من الرطوبة

قد لا يخلو السطح من التشققات التي تتسرب منها المياه الى السقف الامر الذي تسبب الرطوبة، وهي من اكثر المشكلات التي تتكبد منها المنازل، ومن اساليب العزل المايي للاسطح:

  • صفايح البيتومين: وهي عبارة عن صفايح يدخل في تكوينها مادة البيوتيمين، حيث يتم تثبت تلك الصفايح بواسطة حرارة الغاز، وتعمل تلك المادة على منع تسرب المياه من الاسطح.
  • الزجاج المايي: وهي عبارة عن مادة يتم اذابتها في المياه واستخدام شخص الرش، حيث يتم رشها على الفور على السطح.
  • مادة السيليكا: هي من المواد القوية في العزل، حيث يتم خلطها في الاسمنت لتصبح مادة اساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزييات خليط الاسمنت.
  • الصوف الصخري: فهو يدخل كذلك في العزل المايي عندما يتم صبه بطبقة خرسانية.
  • مادة البرافين: يتم استخدامها كما يستخدم الزجاج المايي.
  • طبقات من البولسترين او الفلين: وهي من اساليب العزل الحديثة، وهي عبارة عن بلوكات يتم رصها جيدا فوق السطح، ثم توضع طبقة اسمنتية فوقها وهي اسلوب جيدة تستخدم في عزل الصوت.
  • الاسفلت: وهو من الاساليب الشايعة في العزل، حيث يتم احضار مادة من الاسفلت يتم بيعها في براميل ويتم تسخينها وصهرها حتى تصبح مثل السايل ثم فردها على السطح وتركها حتى تجف.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: