الطفل

علاج الكحة عند الاطفال

كحّة الأطفال
كحّة الأطفال هي أحد الآعراض المصاحبة لنزلات البرد، أو الربو، أو التهاب الصدر والقصبات الهوائية، أو الإصابة بالحساسية، أو اقتحام المجاري التنافسية أجسام غريبة، مثل قشر البزر، أو بسبب نزول مفرزات الأنف إلى المجاري التنفسية، أو صعود أحماض المعدة ومضايقتها للمجاري التنفسية، وغالباً ما تسبّب هذه الكحّة الإزعاج والضيق للطفل، والكحّة هي ردّة فعل الجسم لتنظيف القنوات التنفّسية، من الفايروسات والجراثيم، وكذلك والقاذورات المستنشقة وهذه الأمور في العادة تسبب ما يسمى البلغم أو القشع، وغالباً الكحّة ما تكون مثيرة للقلق لأنّ سرعتها تتجاوز الستين ميل، وهذه السرعة تؤثّر بشكل كبير على سرعة على أجهزة الجسم المختلفة، وبما أنّ أجسام الأطفال حساسة ورقيقة، فلا بدّ من علاج الكحّة بشكل سريع، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج هذه الكحّة عند الأطفال.

طرق علاج كحّة الأطفال
طرق طبية
في هذه الطريقة يجب تشخيص أسباب الكحّة وعلاجها، وذلك للتخلّص من الكحّة بشكل نهائي، فمثلاً إذا كان سبب الكحّة وجود جسم غريب في المجاري التنفسية، العلاج يكون من خلاج إزالة هذا الجسم، والإزالة تكون بواسطة طبيب مختص، إمّا إذا كانت سبب الكحّة الربو، فالطبل يعطى أدوية تعمل على توسيع القصبات الهوائية.

طرق طبيعية
إعطاء الطفل كأساً من الحليب المحلّى بالعسل بشكل يومي حتّى شفائه بشكل كامل من الكحّة.
تشريب الطفل كوبين من خليط الزنجبيل، واحد في الصباح وآخر في المساء ويحضر خليط الزنجبيل بإضافة ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل إلى الحليب المغلي، ويحلي بالعسل حتى يستصيغه الأطفال، وتكرّر هذه الطريقة بشكل يومي حتّى يشفى الطفل بصورة نهائية.
مشروب اليانسون فعّال لتخليص الطفل من الكحّة والبلغم أيضاً، كما أنّ اليانسون ذو مذاق محبب لدى الأطفال، لذا يفضّل إعطاؤه للطفل في الصباح والمساء.
تحضير وجبة من الملفوف للطفل، أو إضافة البصل المطهي لوجباته.
تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية وخاصة الركض، فهذه الطريقة تساعد على توسيع القصبات الهوائية لدى الطفل، وبالتالي تخفّف أعراض الكحّة لديه.
فرك صدر الطفل باستخدام زيت السمسم، ولكن يجب الحذر على أن يكون الفرك بشكل لطيف، ثمّ يجب تغطيته ليتعرّق.
تحضير عصير الجزر فهو من أقوى المواد الغذائية المكافحة للكحّة.
إطعام الطفل بعض اللوز والفستق الحلبي، فهذين النوعين من المكسرات مفيدان بشكل كبير لتخليص الطفل من السعال البلغمي.
تشريب الطفل ثلاث كؤوس من مغلي العرق سوس، بشكل يومي حتّى الخلاص من الكحّة بشكل نهائي.
تقديم مغلي الليمون المحلّى بالعسل أو السكر، مرتين في اليوم، مرة صباحاً وأخرى مساءً.

الوسوم
اظهر المزيد
%d مدونون معجبون بهذه: