فوائد رياضة كرة السلة

0

كرة السلة

ظهرت لعبة كرة السلة لاول مرة في الولايات المتحدة الامريكية عام 1891م، ثم سرعان ما تشعبت وتوسعت دوليا لتكون واحدة من اشهر الالعاب الشعبية التي تمارس في جميع دول العالم المتقدمة والنامية على حاجز سواء. كرة السلة هي لعبة تنافسية جماعية غير مختلطة تحدث بين فريقين يتالف كل منهما من خمسة لاعبين نشيطين يمتازون بطول القامة وسرعة الحركة، ويحاول لاعبو كل فريق احراز عدد اكبر من النقاط برمي الكرة في سلة الاخر وهي ما تعرف بالاهداف، وهذا للفوز على خصمه في المباراة التي يمكن اقامتها في الملاعب المقفلة او في الرياح الطلق.

تعتمد رياضة كرة السلة على مهارات اساسية اهمها: التصويب في السلة التي ترتفع عن الارض نحو ثلاثة امتار، اضافة الى مهارة التمرير من لاعب لاخر بسرعة وحرفية عالية، ومهارة المراوغة عن سبيل تنطيط الكرة على الارض وابعادها عن لاعب الفريق الاخر دون ان يتم اي احتكاك بدني بلاعب الفريق الاخر فيما يعلم بالمخالفة لقواعد اللعبة والتي تكون السبب بطرد اللاعب من المباراة واستبداله باخر اذا وصل عدد مخالفاته الى خمس مخالفات متتالية.

فوايد لعبة كرة السلة للجسم

  • تساعد تلك الرياضة على مبالغة طول القامة وخاصة في عظام اللاعبين مع توالي ممارستها على نطاق اشهر او سنوات، وهذا لان اللاعب يدفع بنفسه الى اعلى بالنط مرارا وتكرارا طوال مدة اللعبة.
  • تنمي كمية عضلات الجسد جميعها وتفيد في تقوية عضلات الارجل على نحو واضح.
  • تنشط الدورة الدموية وتخلص الجسد من الركود والشعور الدايم بالكسل والارهاق، لانها تحرك جميع عضلات الجسد من اثناء القفز والركض السريع والتصويب والتهديف.
  • تحسن المزاج العام للاعب وتزيد الاحساس بالحماس والتفاول والنشاط، كما تفرغ الشحنات الموذية في الجسد وتخفف من احساس الكابة والضغط النفسي.
  • تزيد من مهارات اللاعبين في جميع ميادين الحياة الاخرى؛ لانها تزيد من مستوى التركيز والذكاء العام للاعب، فهي من اهم الرياضات التي تحث النشاط العقلي وتزيد من كفاءته على نحو كبير.
  • تساعد على تقليل الوزن الزايد وعلاج البدانة المفرطة، لانها من اكثر الرياضات المحفزة على حرق الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، فهي تعاون على نحت العضلات والحصول على جسد مشدود وسليم.
  • تفتح الشهية وتزيد الرغبة في تناول الطعام؛ لذا يستحسن تناول الفواكه الطازجة والسوايل الطبيعية بعد ممارستها بدلا من الاطعمة الدهنية حتى لا تكون السبب في تراكم الشحوم وحدوث مبالغة ملحوظة في الوزن.

اترك رد