إقتصاد

كيفية تأسيس شركة

الشركة بمفهومها العام هي عبارة عن ادارة راس مال باطار قانوني منظم، ويجب ان تكون الموسسة مكونة من اكثر من فرد يتشاركون في انشاء مشروع معين، فيتحول راس المال الى اسهم وكل شريك له حق بتلك الموسسة بكمية عدد الاسهم التي يملكها، اذ تمثل تلك الاسهم راس المال الذي ساهم فيه.

توجد العديد من مظاهر من الموسسات منها ما يسمى بشركات التضامن، واخرى تسمى بشركات مقيدة المسوولية، وشركات مساهمة محدودة، ولكل نوع ظروفها واسسها، وكلها تحاول للدفاع عن حقوق الشركاء وتوزيع الشغل وادارته باسلوب علمية تيقن التوفيق للمشروع وتقلل من نسبة الفشل، كما يصبح للمشروع اسم تجاري وسجل رسمي في دواير الدولة.

تاسيس الشركة

  • يلزم توفر البيانات الاساسية عن المشروع المزمع انشاوه من اجل تحديد نوع الموسسة التي توفر فرصا لنجاح المشروع اكثر، حيث يبقى اكثر من نوع للشركات و لكل نوع سياسات واحكام وشروط و مسووليات قانونية ليتم تسجيلها، ومن تلك الانواع : موسسة ذات الفرد الواحد، وشركة التضامن، وشركة ذات المسوولية المحدودة، وشركة المشاركة الخاصة.
  • تحديد نشاط الشركة: و هذا بمعنى طبيعة عمل الشركة، والنشاطات التي سيقوم فريق الشغل بممارستها سواء قد كانت نشاطات تجارية، او دعايية، او تسويقية، وغير هذا من مظاهر الانشطة التجارية.
  • تحديد اسم تجاري للمشروع : يلزم ان يكون اسما تنفرد به الشركة، اذ لا يجوز ان يكون هناك اسم مشابه له في البلد، ومن المفضل ان يكون اسما معبرا جذابا يستهوي او يجذب من يقروه ويحاول التعرف على نشاطات تلك الشركة، حيث يتضح ذلك الاسم في واجهة الشركة، وجميع مطبوعاتها.
كما يلزم ان تتخذ الموسسة شعارا يدل على عملها، مثل العديد من الماركات الدولية التي امتلكت اسما تجاريا على مستوى الاقليم او على مستوى العالم ونجحت وحققت ارباحا كبيرة.
  • تحديد راس المال : وهي عبارة عن المبالغ المالية التي يرغب الشركاء باستعمالها في تلك الشركة.
  • تسجيل الموسسة رسميا : بعد اعداد مختلف المطالب الاولى تبدا هذه اللحظة فترة تسجيل الموسسة بالسجلات الحكومية ويجب احضار بعض الاوراق الثبوتية للشركاء لضمان حقوقهم ومراجعة الدايرة المتخصصة بتسجيل الشركات، فتقوم تلك الدايرة باصدار شهادة رسمية تحتوي تام البيانات عن الشركة، فتحمل تلك الشهادة رقما متسلسلا مع الموسسات المشابهة لنشطاتها ويسمح لها بفعل ختم باسمها وطباعة سندات وفواتير خاصة بالشركة.
  • تحديد مكان الموسسة وعنوانها وارقام الهواتف فيها ليسهل وصول الزباين اليها.
  • الدعاية التسويقية : يلزم عدم اغفال ذلك العنصر، اذ ان الاعلانات لاية سلعة يزيد من اقبال الزباين عليها ويساعد على مبالغة مبيعات الموسسة ويحقق لها المزيد من الارباح، فاصبح هذا النهار الانترنت من اكثر وسايل الاعلانات انتشارا.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: