فنون

كيف الطباعة على الاكواب

الطّباعة على الأكواب
هناك عدّة طرق للطّباعة على الأكواب، ومن أقدم أساليب الطّباعة هي الطّباعة الحريرية؛ حيث سمّيت بذلك لأنّها تستخدم قماش الحرير في الطّباعة، لكن مع التّطور التكنولوجي أصبحت هناك ماكينة طباعة متطورة وسريعة مثل المكبس الحراري للطّباعة على الأكواب، حيث تعتمد على الكبس الحراري، ورغم تطوّر الطّباعة ووجود ماكنات الطّباعة الضخمة في المصانع إلّا أنّه لا غنى عن الطّباعة الحريريّة، حيث أنّها لا زالت مستخدمة لدى كثير من التّجار، ومعظم المصانع يوجد بها قسم خاص يعمل بالصّناعة الحريريّة، رغم أنّ هذه الطّريقة محدودة الألوان، إلّا أنّها تستطيع طباعة أي شيء بنفس الآلة كالطّباعة على الأكواب، والدّروع، والأقلام، والملابس وغيرها، وتستخدم أدوات ومعدّات بسيطة نسبياً وأيضاً قليلة التّكلفة.

المكبس الحراري للطّباعة على الأكواب
عبارة عن آلة متطوّرة تستخدم للطّباعة على الأكواب في حال أردنا طباعة صور للأطفال أو صورة شعار لشركة مثلاً كدعاية لها أو لأغراض أخرى، حيث يقوم بنقل الصّورة التي طبعت من قبل الكمبيوتر، من الأوراق الحراريّة إلى الأكواب المصنوعة من الخزف أو السيراميك، يوجد مكابس حراريّة وحيدة الاستخدام، أي أنّها فقط لغرض الطّباعة على الأكواب، وهناك مكابس حرارية أخرى متعدّدة الاستخدام، تحتوي على عدّة قطع، منها ما يستخدم للطباعة على الأكواب وأخرى للطباعة على القماش وغيرها.

ميّزات المكبس
يمتاز المكبس الحراري بصغر حجمه وسهولة نقله، وقدرته على العمل لساعات طويلة في الطباعة على عدد كبير من الأكواب، وتمتاز الألوان المطبوعة على الأكواب بدرجة عالية الجودة. يذكر أنّ المكبس ليس بحاجة إلى أحبار أو ألوان، حيث إنّ الألوان موجودة على الصورة المطبوعة جاهزة وكافية ليتم نقلها على الأكواب.

تركيبة المكبس
يحتوي المكبس على شاشة إلكترونيّة لمراقبة الوقت والحرارة وضبطهما حسب الكوب الذي يتمّ الطباعة عليه.
يتمتع المكبس بالأمان حيث إنّ السخانات الحراريّة موجودة ومغطاة داخل المكبس، وهو مصمّم بشكل تتوزع الحراة فيه بانتظام، والطبقة العازلة في المكبس تتحمّل درجة حرارة تصل إلى 350 درجة مئوية.

طريقة عمل المكبس
تحديد الصّورة المراد طباعتها على الكوب، وطباعتها باستخدام طابعة الكمبيوتر على ورق خاص يباع بالمكتبات.
يتمّ قصّ الورقة المطبوعة لإزالة الحواف الزّائدة، ومن ثمّ تلصق الورقة على الكوب وتثبت أطرافها باستخدام لاصق.
نضع الكوب داخل المكبس ونضغطه جيداً، نحدد الحرارة والوقت اللّازمين للطّباعة (مدّة الطّباعة لا تستغرق دقيقتين)، ثمّ نضغط على زر التشغيل.
بعد الانتهاء من الطّباعة يصدر المكبس صوت تنبيه على شكل صافرة يعلن بها أنّ الطّباعة قد انتهت.

الوسوم
اظهر المزيد
%d مدونون معجبون بهذه: