فنون

كيف انشاء لوجو

طريقة عمل لوجو
نرى اللوغو كثيراً في حياتنا اليوميّة، فهو على ملابسنا، وسياراتنا، وهواتفنا، وشواعنا، أي أنّه في كلّ مكانٍ حولنا. فما هو اللوغو؟ اللوغو هو شعارُ، أو علامةُ تجاريةٌ لمؤسسةٍ ما، ويستخدم من قبل الشركات لأنّه يعكس باختصار صورةً عن المؤسسة، فالصورة كما يقال بإمكانها أن تعبر عن ألف كلمةٍ والناس بالعادة يجدون أن تذكر صورةٍ بسيطةٍ أسهل بكثيرٍمن تذكّر كلماتٍ مجرّدةٍ. فأعيننا تميل للأشياء الصوَريّة البصريّة، واللوغو المصمم بشكلٍ جيدٍ تكون فيه إضافة الصور والرموز على أن تكون كتابيةً فقط.

تشكل عملية تصميم اللوغو تحدياً من حيث عملية التصميم الفوتوغرافي، وكونها تتطلب الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها عند تصميمه، لكنها مع ذلك تحقق نتائج مرضيةً عندما يترك هذا اللوغو انطباعاً جيداً لدى الزبائن، ويكمن أهم تحدٍ في أخذ الفكرة أو المفهوم والتعبير عنه برمزٍ أو بتصميمٍ فوتاغرافيٍ، فاللوغو هو جزءٌ لا يتجزأ من رؤية المؤسسة وهويتها بل إنّه جزءٌ مهمٌ جداً فهو يمثل شكلاً أو صورةً عن المؤسسة لدى الزبائن.

خطوات عمل اللوغو
تحديد السبب الأساسي من عمل اللوغو: فتحديد الهدف الذي تطمح إليه شركتك لاستخدام اللوغو سيرشدك إلى التصميم المطلوب، فبعض الشركات تكون في مرحلة التعريف بالشركة أو بالمنتج أو التذكير بها أو تكوين الثقة لدى زبائنها أو حتّى تعزيز إعجاب زبائنها بها، واللوغو يحدّد بناءً على ما تطمح إليه شركتك.
التفكير بالفئات المستهدفة: من المهم تحديد زبائنك المسستهدفين وتحديد الصورة التي تريد أن تظهر عليها شركتك أمامهم، كونهم المستفيدين من خدماتك، فمثلاً اللوغو المستخدم لشركةٍ تعمل في المجال القانوني يجب أن تعكس القوة والثقة والتي لا يجب بالضرورة أن تكون في لوغو شركةٍ تعمل في مجال الإبداع.
هل يجب أن تدخل اسم الشركة في اللوغو أم لا؟ عليك أن تجيب على هذا السؤال، فإدخال الاسم يكون ضروريّاً عندما يلزم تمييز أو التعريف باسم الشركة، خاصةً إذا كانت الميزانية التسويقيّة محدودةً، وتجنب إدخاله في حال كان اسم الشركة عاماً جداً أو طويلاً جداً.
اتّبع الألوان الأساسية المستخدمة عادةً في الشركة، أي الألوان المستخدمة في الحملات الإعلانية الخاصّة بالشركة وبالتعريف عنها
استوحي واستلهم أفكاراً من الشعارات المشهورة ولكن لا تقلدها، فالنظر إلى 10 أو 15 شعارٍ لشركاتٍ مشابهة لمجال عمل شركتك بإمكانه إعطائك افكار عما ستفعله.
اجعل اللوغو الخاص بك يتّسم بالبساطة، فتجنّب كثرة الألوان وتعدّد الخطوط والصور، فكثرتها تشتت الناظر إليها، فكلّما كان اللوغو أبسط كان أفضل وأقل تكلفةً.
اصنع أكثر من تصميم قارن بينها واختر الأنسب.
اعرض تصميمك للجمهور واستفد من التغذية الراجعة من خلال الإستبيانات واستفد من الإقتراحات المطروحة.

الوسوم
اظهر المزيد
%d مدونون معجبون بهذه: