كيف ترطيب الشفاه الجافة

جفاف الشفاه
يعتبر لمعان وليونة الشفاه اللمّاعة والطريّة من علامات الجمال، ولكنها تتعرّض في بعض الأحيان للعديد من العوامل الخارجيّة مثل التيارات الهوائيّة، وأشعة الشمس، أو نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة كلعق الشفاه، وقلّة تناول الماء، أو استخدام أحمر الشفاه الذي يحتوي على مواد كيماويّة تضرّ الشفاه، وسنقدم في موضوعنا هذا طرق التخلّص من جفاف الشفاه.

طرق التخلص من جفاف الشفاه
طرق طبية
هناك العديد من المستحضرات الطبيّة التي تعمل على ترطيب الشفاه مثل أصابع الجلّ المرطبة الصحيّة، وأحمر الشفاه الذي يحتوي على فيتامين هـ، أ.

العسل والفازلين
ندهن الشفاه بالقليل من العسل، ثمّ نغطّيهما بطبقة من الفازلين، ونتركهما على الشفاه لمدّة خمس عشرة دقيقة، حيث يساعد ذلك على تسريع امتصاصهما للعسل، وترطيبهما بشكلٍ فوري، ثمّ تنظيف الشفاه بقطعة من القماش النظيف.

أوراق الورد
ننقع بعضاً من أوراق الورد في كمية صغيرة من الحليب السائل البارد، ونتركها منقوعة لعدة ساعات، ثمّ نهرسها، ونطبقها على الشفاه، ونتركها لمدة ربع ساعة قبل غسل الشفاه بالماء البارد.

تقشير الشفاه
نمزج ملعقة كبيرة من السكر البني، وربع ملعقة صغيرة من العسل، وبضع قطرات من زيت الزيتون جيّداً، ونتركه لمدّة خمس دقائق حتى يصبح السكر أنعم وأسهل في الاستخدام، ثمّ ندلك الشفاه بكمية من المزيج لتقشيرها، وبعد ذلك نغسلهما بالماء الدافئ.

الليمون والعسل
نمزج نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض، والقليل من العسل، وربع ملعقة كبيرة من زيت الخروع بشكلٍ جيّد، ونطبق المزيج على الشفاه قبل النوم.

هلام الصبّار
يساعد هلام الصبّار على تقويّة طبقة الدهون الموجودة في الشفاه، وبالتالي معالجة التشققات والجفاف الذي يعتريها، ولذلك نطبق القليل من الهلام بشكلٍ يومي على الشفاه قبل الذهاب للنوم.

زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من المرطبات الطبيعيّة التي تساعد في علاج جفاف الشفاف، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنيّة، ولذلك نحرص على تطبيق زيت الزيتون على الشفاه بمعدل مرتين في اليوم.

العسل والجلسرين
نخلط ثلاث ملاعق من العسل، وثلاث ملاعق من الجليسرين جيّداً، ونحتفظ بالخليط في وعاء محكم ونظيف، ونستخدم كمية صغيرة منه كمرطب للشفاه بمعدل ثلاث مرات يوميّاً.

طرق أخرى
الماء: يلعب معدل الماء في الجسم دوراً أساسياً في ترطيب الشفاه، وحمايتها من التشقّقات، ولذلك نحرص على تناول ما لا يقلّ عن ثمانية أكواب يوميّاً من الماء.
الزيوت الطبيعيّة: نخلط كميّات متساوية من زيت الخروع، وزيت جوز الهند، وندهن بهما الشفاه مرتين يوميّاً للحصول على أفضل النتائج.
الخيار: ندلك الشفاه الجافة بشريحة من الخيار الطازج، ونترك ماءها لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسلهما بالماء جيّداً.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.