أزياء

كيف تستفيد من الثياب القديمة

الملابس القديمة
هنالك الكثير من مخلّفات الإنسان وهي الأشياء التي يستخدمها لفترة مُحددة، ومن ثمّ يستغنى عنها، ومنها الملابس التي تتغيّر بشكل مستمر بسبب تلفها أو ظهور مجموعة جديدة من الموديلات الحديثة، لذلك تبقى تلك الملابس متراكمة في الخزائن الخاصّة بها بلا فائدة، لذلك يجب استغلالها وصنع مجموعة متنوعة منها وذلك بتشكيلها وقصها بطرق مختلفة، كما أن تلك العملية تعتبر ذات نفع ماديّ للإنسان، فهي توفّر الكثير من الأموال.[١]

طرق الاستفادة من الملابس القديمة
هناك الكثير من الطرق للاستفادة من الملابس القديمة:[٢]

تزيين الأدوات المنزلية بقطع من تلك الملابس ووضعها كأحد المناظر الجميلة المُزيّنة للمنزل، فيمكن رسم قطع دائريّة على قطعة الملابس أو أشكال كرتونية ومن ثم قصها ولصقها باللاصق الصمغي على مزهرية ذات لون لا يحتوي على أي نوع من البهجة والفرح، وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة لتزيين غرف الأطفال.
تشكيلها وقصها للحصول على أغطية للكراسي أو الطاولات، ويم أخذ المقاس المناسب للكرسي وخاصّة الأقدام والزوايا، ومن ثمّ تفصيل أغطية من الملابس القديمة توضع عليها وتغطيها.
تغيير شكل القطعة القديمة إلى قطعة جديدة، ومن أبسط الأمور في ذلك هو تحويل بنطال كامل القدمين إلى شورت قصير، وذلك بقصّ مسافة محددة منه من الأسفل، كما يمكن تشكيل القمصان والتنانير منها وذلك بفك الخيوط منها، ومن ثمّ قصّها وحياكتها من جديد لإنتاج القطعة الجديدة بطريقة مختلفة عما كانت عليه.
فك الملابس ثمّ حياكتها بالأعواد الخاصة بالصوف لتشكيل قطعة جديدة ذات تفصيلة مختلفة مما كانت عليه، إذا كانت الملابس القديمة مصنوعة من الصوف.

صناعة بعض الاشياء البسيطة من الملابس القديمة
بعض الاشياء التي يمكن صنعها:[٣]

صناعة مجموعة من ألعاب الأطفال وخاصة الدمى، ويتمّ ذلك بحياكة القطعة القديمة بشكل دمية وبعدها حشوها بقطع أسفنجية والرسم عليها كل من العيون والأنف والفم.
أخذ كل من الأزرار والخرز من الملابس القديمة، وشكها بطريقة مرتبة لصنع الإكسسوارات المميزة والجميلة، وهنا يجب الابداع في الابتكار.
صنع قرطاسيه مدرسية جميلة ومميزة، وذلك بقص قطع الملابس القديمة وحياكتها بمقاسات محددة ثمّ تلبيس الأقلام والممحاة بها.
صنع مجموعة متنوّعة من المناظر الخاصة بالحائط كالبراويز، والأشكال الطبيعية وساعات الحائط.
صناعة الحقائب وإكسسوارات الشعر منها، ويتمّ ذلك بقصّ القطعة إلى قطع صغيرة، ومن ثمّ حياكتها بشكل حقيبة تتناسب مع أحد الملابس الجديدة، أو حياكتها كنوع من الأطواق التي توضع على الشعر.
تقطيع الملابس القديمة وطحنها والاستفادة منها لتصنيع حشوات مريحة للوسائد والمفروشات، وتُستخدم هذه الطريقة إذا كانت القطع تالفة بشكل كبير ولا يمكن الاستفادة منها بأيّ شكل ممّا تمّ ذكره مسبقاً.

المراجع
↑ “5 Ways to Reduce Clothing Waste”, sustainability.ncsu.edu, Retrieved 23-6-2018. Edited.
↑ “27 Creative Ways To Reuse Old Clothing”, www.lifehack.org, Retrieved 23-6-2018. Edited.
↑ “How to Reuse Old Clothes”, www.wikihow.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.

الوسوم
%d مدونون معجبون بهذه: