إهتمامات

كيف علاج حروق الشمس

حروق الشمس
تحدث حروق الشمس عند التعرّض المباشر لأشعّة الشمس، وذلك بدون الوقاية منها، كما أنّها تظهر على الجسد خلال ساعتين إلى ستّ ساعات، أمّا في حالات الحروق الشديدة فهي تظهر خلال ثلاثين دقيقة، وهناك عدّة الطرق للوقاية من الإصابة بهذه الحالة ومنها: ارتداء القبّعات، والنظارات الشمسيّة، وأيضاً وضع واقي الشمس.[١]

أعراض حروق الشمس
من أهم أعراض حروق الشمس ما يلي:[٢]

الاحمرار، والألم الشديد والذي يزداد خلال 8-48 ساعة من حدوث الإصابة.
الحكة، والحساسية، والتقشر والتي تظهر خلال 3-6 أيام، وقد تستمرّ لأسابيع.
الحمى والغثيان وهذه الأعراض قد تظهر في حالات نادرة.
تقرحات الجلد والتي تحدث في الحالات الشديدة.
ارتفاع درجة حرارة الجلد في المنطقة المصابة بسبب تدفّق الدم إليها.

علاج حروق الشمس
يوجد الكثير من طرق العلاج لحروق الشمس، ومنها:[٣]

صبار الألوفيرا: تمسح المنطقة المصابة بواسطة جل الألوفيرا، وذلك من 5-6 مرات يومياً لمدّة أسبوع، حيث إنّ المادّة الجيلاتينية الموجودة داخل الصبار تعمل على تخفيف الاحمرار والألم، حيث إنّ له أثر فعّال في علاج حروق الشمس.
البيكنج صودا: تذاب كمية مناسبة من البيكنج صودا، داخل كمية من الماء البارد، ثمّ تغمس المنطقة المصابة به لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تترك المنطقة لتجف بالهواء، وذلك ليستمر مفعول البيكنج صودا لمدّة أطول، حيث إنّ هذه الطريقة تعمل على تخفيف الألم.
الشوفان: يضاف كوب من الشوفان في الماء البارد داخل حوض الاستحمام، ثمّ تنقع المنطقة المصابة، وتترك لتجف بالهواء كما في البيكنج صودا، حيث إنّ الشوفان يعمل كملطّف للجلد.
الكريم المرطّب: يوضع الكريم المرطب على المنطقة المصابة، وخصوصاً بعد الاستحمام، وذلك من أجل ترطيبه لأن الحروق تعمل على تجفيف الجلد بشكل كبير، وللحصول على نتيجة أفضل، يفضّل وضع الكريم في الثلاجة قبل الاستعمال، وتكرّر هذه الطريقة لأكثر من مرّة خلال اليوم.
البطاطس: تقطع ثمرة أو أكثر من البطاطس إلى قطع صغيرة، وتخلط في الخلاط حتّى تصبح كالعجينة، كما يمكن إضافة القليل من الماء إذا كانت العجينة الناتجة جافة، ثمّ توضع على المنطقة المصابة وتلفّ بواسطة شاش، وتترك لمدّة ساعة، وللتخلّص من الألم تكرّر هذه الطريقة ثلاث مرات يومياً لمدّة خمس أيام.
كبسولات فيتامين E:تفرغ الكبسولات، ثمّ توضع على المنطقة المصابة، وهذه الطريقة فعالة جداً فهي تعمل على التقليل من الأضرار التي تنتج عن حروق الشمس، ولكن يفضل استعماله كمرهم موضعي بعد الإصابة مباشرة، حتّى يعطي مفعولاً أفضل، فكلّما تأخّر استخدامه قلّ مفعوله.
الخل: تخلط مقادير متساوية من الماء والخل، ثمّ ترشّ بواسطة بخاخ على مكان الإصابة، والذي بدوره يعمل على تخفيف الألم، كما يمكن الاستحمام، بكميّة من الخلّ كما في طريقة الشوفان.
الحليب: تبلل قطعة من القماش أو الشاش بالحليب المعتدل البرودة، ثمّ توضع على مكان الإصابة، فهو يعمل كملطف ومهدّيء للبشرة.

 

الوسوم
اظهر المزيد
%d مدونون معجبون بهذه: