ما هو اسم صغير الأرنب

0

استطاع الانسان منذ القدم ان يدجن الكثير من الحيوانات، والطيور، فصارت تقطن معه ضمن بييته الطبيعية، واستفاد هو من لحومها، وفرايها، وجلودها، واعتمد عليها اعتمادا تماما في غذايه.

الارنب من الحيوانات الداجنة، والتي تقطن ضمن جماعات صغيرة، وهو يعتبر من اكثر الحيوانات وداعة، ولطفا، لذا كتبت فيه الروايات والحكايات للاطفال على مر العصور.

الارنب من الثديات وينتمي الى فصيلة الارنبيات والتي تضم طايفة السناجب، وهو يعد من الحيوانات الاليفة، ويعيش يمتلك ضمن احوال معيشية مناسبة لها، كونه من الحيوانات شديدة الحساسية للامراض، والظروف الجوية المتقلبة.

يعيش الارنب في الكثير من البييات الطبيعية، وهذا وفق السلالة التي يتبع اليها، فهو يتوزع ما بين الانحاء الصحرواية، والمناطق الباردة، والمرتفعة.

تغذية الارنب

يتغذى الارنب على الحشايش، والاعشاب الغضة الطرية، كما ويفضل اكل الجزر، والملفوف، والخس، والخضروات الورقية، ماعدا البقدونس والتي تعد من الاعشاب القاتلة للارانب.

للارانب اسنان عظيمة تنمو في الفك العلوي لديها، وهذه الاسنان تساعدها على تقطيع طعامها، ومضغه جيدا، كما انها لديها حاسة شم قوية للغاية تمكنها من شم الروايح لمسافات تبلغ لاكثر من مترين.

خصايص الارنب

تستطيع الارانب القفز لمسافات عالية نسبيا، وبسرعة تبلغ الى ثلاثين كيلومترا في الساعة، وهي تفر من وجه خصمها بطريقة جري تكتيكي متعرج، معتمدة تماما على ارجلها الخلفية فقط. تستخدم الارانب ارجلها الامامية خلال السير من مقر لاخر، لحفظ توزانها.

للارانب اذنان طويلتان يساعدانه على السمع، كما توديان مهنة اخرى وهي التخلص من درجات الحرارة العالية وخصوصا في فصل الصيف، والحفاظ على درجة حرارة جسد الارنب في فصل الشتاء.

تكاثر الارنب

تتزاوج الارانب على مدار السنة، وتختار الارنبة الانثى الذكر الشديد لتتزاوج معه بعد مسابقة شديدة مع غيره من الذكور عليها ليتم التزاوج، ثم يبدا الزوجان بنبش جحر في الصخور، فتقوم الانثى بتجهيزه، فتفرشه بالعشب، والاغصان المتكسرة، ومن فرايها المتساقط عنها طوال فترة الحمل والتي تتواصل ما بين ثمانية وعشرين الى خمسة و ثلاثين يوما.

تلد انثى الارنب ما بين سبعة الى اثني عشر صغيرا في كل مرة تلد فيها، لذا فهي تعتبر من الحيونات التي تزداد باعداد هايلة في مرحلة قصيرة، صغارها يولدون شكلهم مثل صغار القطط، يغطي جسمهم وبر خفيف اسود اللون في الغالب، ويتغير ذلك الفراء خلال مرحلة نمو الصغار.

اسم ضييل الارنب

يطلق على صغار الارنب اسم الخرنق على نحو عام للذكر، والانثى، وان وصل لمرحلة الفطام يسمى بسلفع، وعندما يبلغ لعمر ستة شهور يطلق عليه اسم غويلب، ثم يسمى بخرز، ثم يسمى ارنب.

اترك رد