ما هو الفرق بين ماستر كارد وفيزا

0

البطاقات الايتمانية

البطاقات الايتمانية نوع من انواع البطاقات المستخدمة في تطبيق العديد من اجراءات مالية، مثل شراء الخدمات او المنتجات، والحصول على الثروات النقدية تشييد على سقوف مالية محددة وعمولات محددة. وتصدر البطاقات الايتمانية عن سبيل البنوك باسماء عملايها؛ من اثناء ابرام مجموعة من الاتفاقيات مع الشركات المتنوعة؛ حتى يمكنه عملاء البنوك استعمال تلك البطاقات في الكثير من العمليات المالية.[١]

مفهوم الفيزا كارد والماستر كارد

الفيزا كارد (بالانجليزية: Visa Card) هي بطاقة ايتمان تنتمي لشركة فيزا؛ وهي احدى الموسسات المسوولة عن عمليات الدفع التكنولوجية، والتي تستخدم من اثناء الموسسات او الافراد العاديين،[٢] اما الماستر كارد (بالانجليزية: MasterCard) فهي احد انواع البطاقات الايتمانية الصادرة والموزعة من اثناء موسسة ماستر كارد.[٣]

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

لا تبقى العديد من الفروقات بين بطاقتي الفيزا كارد والماستر كارد؛ حيث ان الفرق الاوحد والرييسي بينهما هو طبيعة الامتيازات المخصصة بكل منهما، مثل السقوف الايتمانية، واسعار الفايدة، والمكافات المترتبة على البطاقة، وتحدد تلك الامتيازات تشييد على البنك او الجهة المالية المسوولة عن انتاج بطاقة الفيزا او الماستر كارد. وفي ذلك الحين تبدو بعض من الفروق الاخرى مثل رغبات عملاء البنوك في استعمال نوع محدد من البطاقات، كاستخدام بطاقة الفيزا في الحصول على تامين خاص بالمركبات المستاجرة، في حين تقدم بطاقة الماستر كارد خدمات اخرى يستفيد منها العديد من عملاء المصارف.[٤]

اهمية البطاقات الايتمانية

تعد البطاقات الايتمانية من الخدمات المصرفية ذات الضرورة في قطاع عمل البنوك، كما اصبحت تشكل احدى الحاجات الرييسية للاشخاص في الكثير من انواع المجتمعات البشرية المختلفة، وساهم هذا في تدعيم انتشار استعمال البطاقات الايتمانية بين العديد من الاشخاص، كما صارت البطاقة الايتمانية من احد اهم معدات سداد الالتزامات المالية المترتبة على عمليات البيع، او بمقابل الحصول على الخدمات، مثل سداد قيمة الضرايب، والفواتير، والرسوم.[٥]

تمكنت البطاقات الايتمانية من ان تيقن نجاحا في الكثير من الساحات المتعددة، مثل ادخار الدفاع والامان لاصحابها من التعرض للسرقة او خسارة اموالهم، كما شاركت في ضمان الحقوق المخصصة باصحابها، مثل التاكد من القدرة المالية لصاحب البطاقة الايتمانية، ومعرفة قيمة الحساب المصرفي المتعلق مع البطاقة، كما اصبحت تستخدم في الكثير من الاماكن كالمطاعم، والمحلات التجارية؛ الامر الذي شارك في مبالغة كمية المبيعات المخصصة بها.[٥]

عناصر التداول بالبطاقات الايتمانية

يشمل التداول بالبطاقات الايتمانية مجموعة من الاطراف الرييسيين، وهم:[٥]

  • الموسسة المختصة باصدار البطاقة: وهي المصرف المسوول عن ادخار البطاقات الايتمانية للعملاء؛ عن سبيل حصوله على جميع التراخيص المناسبة لتقديم البطاقات الايتمانية.
  • التجار: وهم الاشخاص الذين يقبلون التداول مع البطاقات الايتمانية؛ عن سبيل ابرامهم لمجموعة من العقود مع الموسسة المختصة باصدار البطاقات الايتمانية؛ من اجل تقديم السلع والخدمات المخصصة بهم الى اصحاب البطاقات الايتمانية.
  • صاحب البطاقة: وهو الشخص الذي لديه بطاقة ايتمانية وكتب اسمه عليها، او قد يكون مفوضا بالتعامل مع البطاقة بالاعتماد على حصوله على تفويض قانوني من صاحبها.

انواع البطاقات الايتمانية

تستخدم الكثير من انواع البطاقات الايتمانية في العمليات المالية، وفيما ياتي بيانات عن اهمها:[٦]

  • بطاقة الدفع الاجل: وهي بطاقات تعتمد على اساس الدفعات الشهرية؛ حيث يجمع البنك المخصص بالبطاقة جميع الفواتير المترتبة على صاحبها، ومن ثم يطالبه بدفعها على نحو شهري خلال توقيت محدد، ويترتب على صاحب البطاقة صرف قيمة المستحقات المالية المترتبة عليه؛ حصيلة لاستخدامه للبطاقة المصرفية، بشرط عدم تخطى توقيت الاستحقاق المحدد مسبقا.
  • بطاقة الايتمان المتجدد: هي بطاقات تعتمد على فكرة تقسيط قيمة الدين المترتب على صاحبها؛ عن سبيل تسديده استنادا لمجموعة من الاقساط، تشييد على القدرة المالية لصاحب البطاقة، كما لا يلزم عليه ان يسدد قيمة الدين مرة واحدة، لكن يمكنه السداد على نحو لحظي او الاعتماد على التسديد استنادا لاقساط شهرية.
  • البطاقة الذكية: هي نوع جديد من البطاقات الايتمانية، وتحتوي على معالج يستعمل لتخزين المبالغ المالية بالاعتماد على برنامج امني، وتمتلك البطاقة الفطنة القدرة على التداول مع اجهزة الكمبيوتر، وتحتاج الى وجود تفويض من صاحب البطاقة حتى يمكنها نقل المال المدفوع كثمن للسلع المباعة الى البايعين.

مميزات البطاقات الايتمانية

تمتلك البطاقات الايتمانية الكثير من المميزات الموثرة في كل عنصر من عناصرها، وفيما ياتي بيانات عن تلك المميزات:[٦]

  • المميزات المخصصة بالمصرف: ومنها:
    • تعد البطاقة وسيلة للاستفادة من السيولة المالية الفايضة في المصرف.
    • تدعم البطاقة التوزيع الجغرافي للعديد من الخدمات المخصصة بالمصرف.
    • تعتبر البطاقة من مصادر الايرادات المالية للمصارف؛ من اثناء تحصيل قيمة العمولات المترتبة عليها، او ادخار خدمات بيع العملات الاجنبية لاصحابها.
  • المميزات المخصصة بصاحب البطاقة: وتشمل الاتي:
    • تعد البطاقة وسيلة مناسبة من وسايل الدفع المالي.
    • تعاون البطاقة صاحبها على تطبيق موازنة مالية مناسبة، حيث ان قيم السداد معينة وتتم في مدد ثابتة.
    • تمثل البطاقة اسلوب من اساليب تسديد الدفعات المالية العالمية؛ نتيجة لـ قبولها في جميع دول العالم.
  • المميزات المخصصة بالمتاجر: ومنها:
    • تعتبر البطاقة الايتمانية اسلوبا ترويجيا غير مدفوع؛ نتيجة لـ اعلان المصارف عن الاسماء التجارية المخصصة بتلك المحلات التي تتعامل بالبطاقات الايتمانية الصادرة عنها.
    • تقدم البطاقة الايتمانية للمتجر نوعا من انواع الضمانات المالية؛ نتيجة لـ تعهد المصرف بسداد قيمة جميع عمليات الشراء المترتبة على العملاء اصحاب البطاقات الايتمانية.
  • المميزات المخصصة بالمجتمع: وهي:
    • تشكل البطاقات الايتمانية احدى الوسايل المناسبة للدفع في العمليات التجارية ذات الكمية الصغير.
    • تشارك البطاقات الايتمانية في تقديم الاجابات المناسبة لمجموعة من المشاكل التي تجابه الاقتصاد، فمثلا تقدم تلك البطاقات الايتمان للعملاء، والذي ينعكس ايجابا على القدرة الشرايية للافراد الامر الذي يودي الى تفعيل الاسواق وتعزيز عملية الانتاج.
    • تدعم البطاقات الايتمانية النمو المخصص بالقطاع المالي؛ نتيجة لـ دورها في تغيير الموسسات والبنوك الى منشات داينة للافراد، بدلا من الاعتماد على الشراء بالديون من المنشات التجارية.
    • تعاون البطاقات الايتمانية على تخفيض السرقات والجرايم الاحتيالية التقليدية.

اترك رد