تاريخ

ما هو عدد الخلفاء العباسيين

الخلفاء العباسيون

سمي الخلفاء العباسيون بذلك الاسم لانهم من سلالة عم النبي – صلى الله عليه وسلم – العباس بن عبد المطلب، وتعد تلك الخلافة ثالث خلافة اسلامية، اذ ان الخلفاء الراشدين هم اول خلفاء المسلمين، ثم يليهم الخلفاء الامويون، ثم الخلفاء العباسيون.

بدء الخلافة العباسية

قبل قيام الخلافية العباسية كان لا بد من هدم الجمهورية الاموية، ولهذا استعان العباسيون بالشيعة والفرس الذين كانوا يكنون الحقد على الامويين، فتعاونوا فيما بينهم لانهاء الحكم الاموي، الى ان حصل العباسيون على مبتغاهم واقاموا دولتهم التي يحلمون بها.

كان مكان الجمهورية الاموية في العاصمة السورية دمشق ولكن قام العباسيون بنقل مكان دولتهم الى الكوفة في العراق، ثم الى مدينة الانبار، واخيرا الى بغداد التي اصبحت عاصمة الجمهورية العباسية، وفي ذلك الحين واصل الحكم العباسي لفترة ثلاثمية عام، توالى على حكمها سبعة وثلاثون خليفة، وفي ذلك الحين ساهموا بازدهار دولتهم وعاصمتهم – بغداد – على نحو لافت، لتكون من اكبر واجمل مدن العالم، ولم يقتصر الازدهار على هذا، فقد عرفات بغداد زمانها ازدهارا علميا وفنيا لم يسبق له مثيل.

انهيار الجمهورية العباسية

في العام 1258م شن هولاكو ملك التتار هجوما على بغداد، فحرق معالمها، وقتل معظم سكانها بما فيهم الخليفة وابنايه، واستولى على خيراتها، لينهي بهذا الخلافة العباسية، وفي ذلك الحين نجا من اهالي بغداد بعض الافراد الذين انتقلوا للاقامة في القاهرة، وبعد ثلاث اعوام من انهيار الجمهورية العباسية استطاعوا اقامة دول مصغرة لهم في القاهرة تحت امرة احد الخلفاء العباسيين، ولكن الحكم كان زمانها تابعا للمماليك، ولم يكن الخليفة العباسي يتمتع بهذه الصلاحيات التي كان يتمتع بها وقت الخلافة العباسية في بغداد.

استمر الحكم الاخير للعباسيين في القاهرة حتى عام 1512م؛ حيث استولى العثمانيون على اغلب دول بلاد الشام ومصر الامر الذي اضطر بالخليفة العباسي للتنازل عن الحكم للعثمانيين لسلطانهم سليم الاول؛ لتقوم بهذا الجمهورية العثمانية، وتنتقل عاصمتها من القاهرة الى الاستانة، وبهذا تكون اختتمت الخلافة العباسية على نحو كامل لتحل محلها الجمهورية العثمانية.

مرت الجمهورية الاسلامية بعدد من المراحل قبل ان نصل الى تقسيمات الدول المعروفة حاليا، ولو لم يشهد الزمان الماضي تلك الصراعات على الحكم ووجود الضغينة بين الحكام لبقيت الجمهورية الاسلامية تحكم حتى يومنا هذا.

عدد الخلفاء العباسيين

عرف من الخلفاء العباسيين اسماء 37 خليفة، ولكن هناك سبع عشرة خليفة عباسي حكموا الجمهورية العباسية في القاهرة، ليكون عددهم الفعلي 54 خليفة، واشتهر الخلفاء العباسيون بالقاب كثيرا ما ما تكون متبوعة بلفظ الجلالة، مثل: المستعصم بالله، والمقتدر بالله، والحاكم بامر الله، وغيرهم الكثيرون، فيما نشاهد بعض الخلفاء الذي عرفوا بالقاب تدل على قسوة قلوبهم، ومن اشهرهم: الخليفة السفاح؛ وهو عبد الله بن محمد اول الخلفاء العباسيين.

الوسوم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: