ما هو علاج مرض اديسون

العلاج بالادوية

يجب على المرضى المصابين بقصور الغدة الكظرية المعرفة التامة عن هذا المرض ومضاعفاته والحاجة الى العلاج لمدى الحياة مع مراعاة الاثار الجانبية لهذا العلاج , ويستخدم الهايدروكورتيزن ( (hydrocortisone عن طريق الفم 20 ملغرام صباحا و 10 ملغرام مساء لتعويض القشريات السكرية , وهناك بديل للهايدروكورتيزون وهو البريدنيزالون( pridnisolone ) ويستخدم 5 ملغرام صباحا و2.5 مساء . كما ويستخدم فلودروكوتيزون ( fludrocortisone ) ويستخدم 50-100 مايكروغرام في كل يوم لتعويض القشريات المعدنية والمحافظة على تركيز الاملاح في الدم .

في حالة الضغوطات النفسية او الامراض يجب علينا رفعة جرعة الهايدروكورتيزون اليومية الى 75-100 ملغرام او البريدنيزالون الى 20-30 ملغرام في اليوم . اما في حالة خضوع المريض الى عملية كبرى فان المريض يجب ان يعطى جرعة من الهيدروكورتيزون في الوريد مقدارها 100 ملغرام كل 8 ساعات , وفي اليوم التالي يعطى 50 ملغرام في الوريد كل 8 ساعات ويستمر في ذلك الى ان يستطيع ان ياكل ثم يستمر على الجرعة الاعتيادية ب20 ملغرام صباحا و 10 ملغرام مساء .

اما عن علاج النوبة الاديسونية فهو اعطاء محلول الملح ( NaCl ) والجلوكوز واعطاء الهيدروكورتيزون في الوريد , والجدير بالذكر انه اذا ما عولجت هذه الحالة فانها تؤدي الى الوفاة .

قبل اعطاء الجرعة الاعتيادية يجب على الطبيب التاكد من وجود او خلو المريض من مرض السل او التدرن , ومرض السكري , وهشاشة العظام , وقرحة المعدة , والدلائل على وجود ارتفاع في ضغط الدم او عجز في القلب , بالاضافة الى وجود او عدم وجود الامراض النفسية .

و من الاثار الجانبية التي يجب ملاحظتها نتيجة تعويض الستيرويد لمدى الحياة هي ارتفاع في ضغط الدم , و ارتفاع في ضغط العين , و ارتفاع في مستوى السكر , و السمنة , وضعف وضمور في العضلات , والوذمة ( edema ) , تقرحات المعدة , وظهور حب الشباب , و هشاشة العظام , والتعرض للالتهابات المتعددة نظرا الى كون الستيرويد مثبط للمناعة , ظهور الشعر في الجسم بغزارة .

وللتقليل من هذه الاثار فانه ينصح للمريض اولا ان يسيطر على السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات التي يتناولها وذلك للحد من ارتفاع مستوى السكر وللتقليل من السمنة , و ثانيا التقليل من الاملاح والصوديوم لمنع ظهور الوذمة وللتقليل من ارتفاع ضغط الدم , و ثالثا اخذ الادوية التي تستخدم في علاج حموضة المعدة والتقرحات وتشمل مضادات الحموضة ( antacid ) و مثبطات على مستقبلات الهيستامين ( H2 antagonist ) ومثبطات مضخات ايونات الهيدروجين ( proton pump inhibitrs ) , و رابعا استخدام الكالسيوم ومشتقات الفيتامين D لمنع هشاشة العظام .

المراجع
1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .

3-Bradley Marino and Katie Fine , 2009 ,Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins .

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.