رياضة

ما هي تمارين الإحماء

الاحماء

تمارين الاحماء او التسخين هي تمارين خفيفة يلزم تطبيقها قبل ممارسة الرياضة من اجل تحمية الجسم، وتهيييه لبذل مجهود جسدي، وهذا برفع معدلات الطاقة، من اثناء تحفيز الخلايا على اطلاق السكر في الدم، وايضا اكساب الجسد ليونة، لتجنب الاصابة بالشد العضلي، وبذلك حمايته من التعرض للاذى.

وهي عبارة عن مجموعة متعددة ومتسلسة من التمارين، ويفضل القيام بها جميعها بالتسلسل، او على الاقل البدء بالتمرين الاول، كما يلزم الاعتدال في تنفيذها، ويمكن شرب الماء خلالها، ويجب اخذ شهيق عميق وبطيء، ومن ثم اخراج الرياح بزفير بطيء ايضا؛ لتزويد الخلايا بالاكسجين الضروري لها لانتاج الطاقة.

تمارين الاحماء

  • تمرين الجري في المكان: ينصح بتطبيق ذلك التدريب قبل البدء باي نوع من الرياضة، وهذا بان يقف على نحو مستقيم، ومن ثم يركض في المقر لفترة دقيقة.
  • تمرين رفع الساقين: ذلك التدريب مشابه للتمرين السابق، فيقف الفرد على استقامة واحدة، ولكن يقوم برفع قدميه للامام عند الصدر بدلا من رفعها للخلف كما الركض المعتاد، ومحاولة ملامسة كوع اليد اليمنى بركبة الساق اليسرى والعكس ثلاثين مرة.
  • تمرين رفع الارجل والقدمين: يقف الفرد على استقامة واحدة، ومن ثم ينفذ ركلة بالقدم اليسرى في الهواء، ومن ثم القدم اليمنى، مع تحريك اليدين للامام في كل مرة، وتكرارها ثلاثين مرة.
  • تمرين لف الكاحلين: يتم الارتكاز على شيء ثابت في ذلك التدريب باليد، مع النهوض على نحو مستقيم، وتحريك الكاحلين على نحو دايري، مرة مع عقارب الساعة، واخرى مع عقارب الساعة.
  • تمرين تحريك الحوض: يقف الفرد على نحو مستقيم، ويبعد رجليه عن بعضهما قليلا، ويرخي كتفيه، ثم يضع يديه على بطنه، ويثني ركبتيه، ويحرك حوضه لليمين، ثم لليسار ثلاثين مرة.
  • تمرين تحريك الذراعين: يقف الفرد على نحو مستقيم، ويرخي كتفيه، ثم يحرك ذراعه اليسرى من مفصل الكتف بحركات دايرية واسعة تارة نحو عقارب الساعة، وتارة عكسها، خمس عشر مرة، ومن ثم ضد الذراع، وبعد هذا تطبيق التدريب للذراعين معا.
  • تمرين الانحناء للامام: يقف الفرد على استقامة واحدة، ويبعد ساقيه عن بعضهما، ويشد عضلات بطنه، ثم يحني جذعه العلوي للاسفل، ثم يرجع للوضعية الاولى، وتكرار التدريب ثلاثين مرة.
  • تمرين القعود على الكرسي ورفع الركبتين: يجلس الفرد على الكرسي بوضعية مستقيمة، ثم يثني ساقه اليسرى ويرفعها عند صدره حتى يتلامسا، ثم يقوم بالشيء ذاته للركبة اليمنى، ويكرر التدريب لكل ساق خمس عشر مرة.

بالرغم من بساطة تلك التمارين، الا ان القيام بها ينجي اللاعب من اصابات خطرة تسبب له الالم، وتعيقه عن اللعب مدة من الزمن.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: