ما هي علامات الحمل الاولى

0

تتلهف المراة على الحمل، وتمر بمشاعر خاصة في تلك الفترة، وتحب الامر رغم صعوبته والمعاناة الصحية التي تتجاوز بها، بل حتى يمكنها الاستراتيجية جيدا لحياتها لا بد ان تكون على معرفة بما ستمر به خلال الحمل لاسيما الاشهر الثلاثة الاولى التي تسمى باللهجة الشعبية مرحلة الوحام، وان اول اشارات الحمل تشترك مع اعراض امراض اخرى، لذا لتصبح المراة على ثقة بانها حامل وتكون على علم بالعلامات التي توميء الى انها حامل وتسارع الى التاكد بالاساليب المنزلية والطبية.

اول اشارات الحمل

تمر المراة الحامل بالعديد من الاختلافات التي تجعلها تتاكد من صحة الحمل لديها، ومن تلك التغيرات: (1)

  • نزيف طفيف او احساس بالمغص: بعض السيدات تتعرض لنزيف طفيف اوترى نقطا من الدم، وغالبا ما يكون بين هذا النهار العاشر واليوم الرابع عشر من تلقيح تلك البويضة، وذلك الامر طبيعي، وفي ذلك الحين يحصل نحو التصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم، وغالبا يكون الدم عبارة عن نقاط افتح لونا من دم الدورة الشهرية، ولا يتواصل لوقت طويل، وقليل من السيدات لا يشعرن بالمغص خلال المراحل الاولى من الحمل، ويكون المغص نتيجة لـ مبالغة كمية الرحم مشابها للمغص الدورة الشهرية.
  • شعور بالغثيان مع او بلا استفراغ: ان صعود هرمون الاستروجين قد يسبب بطيا في اكل الاكل او هضمه، ويودي ذلك الى الاحساس بالغثيان. وتصبح حاسة الشم لدى الحامل اشد حساسية، وذلك يشعرها بالغثيان من بعض الروايح، كرايحة القهوة، ورايحة الطعام، والسجاير.
  • زيادة الشهية او عدم الرغبة في بعض الماكولات: ان من اول اشارات الحمل هي الاحساس بالغثيان نحو شم بعض الروايح، وبالنسبة لشهيتهن للطعام، فان بعض السيدات يعرضن عن القهوة، والدجاج، والماكولات الحارة، واللحوم على نحو خاص، الا ان السيدات مختلفات في هذا، وفي ذلك الحين ترغب كل حامل بطعام كافة عن الاخرى، وتعتبر مبالغة الشهية من الاشارات التي تدل على الحمل، وهذه الاشارات ترتبط بعلاقة سببية مع الهرمونات التي تزداد، خاصة في طليعة الشهور الاولى من الحمل.
  • تاخر الدورة الشهرية: تصنف تلك من اشارات الحمل الكلاسيكية التي تعمل على تاكيد الحمل، حيث تتم اختلافات هرمونية نحو تخصيب البويضة وبداية فترات الحمل الامر الذي يمنع الدورة الشهرية وتنقطع الى خاتمة الحمل، وسبق ان ذكرنا ان بعض السيدات قد يتعرضن لنزف قطرات ضييلة من الدم فيكون ذلك طليعة زرع الجنين في الرحم، بل لا تصاحبها اية من اشارات الدورة الشهرية، وبهذا يمكن للحامل ان تميز الحمل عن الدورة المعتادة.
  • التغيرات في مساحة الصدر: تشعرالحامل بالالم وبعض الوخزات الخفيفة في الثدي، وتكون من اشارات الحمل الاولية التي تشعر بها المراة، ويحصل ذلك نتيجة لـ الاختلافات الهرمونية، فتقوم خلايا الضرع بالاستعداد لقدوم الوليد الجديد، ويعمل الضرع على اعداد اللبن نحو الولادة.
  • زيادة مرات الذهاب الى الحمام: خلال المرحلة الاولى من الحمل، بين ستة الى ثمانية اسابيع، قد تجد الحامل ذاتها مضطرة للنهوض من نومها في ساعات الظلام العديد من مرات للذهاب الى الحمام، وبعض السيدات الحوامل يحصل انهن خلال الحمل يتسرب الضييل من البول خلال الضحك او العطس او ما شابه ذلك.
  • تغير المزاج والتوتر: تشعر المراة الحامل بتغيرات في مزاجها في فترات الحمل الاولية، وفي ذلك الحين تبكي الحامل بدون اسباب، كل ذلك يكون نتيجة لـ الاختلافات الهرمونية في جسدها.

طرق تحليل الحمل

تتعدد اساليب تحليل الحمل الى اساليب عدة، لكنها تتلخص تحت قايمتين رييستين: فحوص منزلية، وفحوص مخبرية، والاتي مثال على كل منهما. (2)

فحص الدم للحمل

تلجا اغلب السيدات الى التحليل المنزلي للحمل لسهولة استعماله، لكنه كثيرا ما ما لا يكون دقيقا ولا تكون نتيجته صحيحة، لهذا يفضل اللجوء الى تحليل الدم الذي يكشف الحمل بعد اسبوع من الاباضة والذي يعتمد على قياس اعداد هرمون الحمل في الدم، وهو الهرمون الذي تفرزه المشيمة نحو استقرار البويضة المخصبة على جدار الرحم. يعد ذلك الاختبار دقيق جدا، كما يستطيع ان يكشف الحمل اثناء عشر ايام من الاخصاب. يقسم تحليل الدم لكشف الحمل الى نوعين: تحليل الدم الذي يقيس هرمون الحمل في الدم، وفحص الدم النوعي الذي يجيب على الحمل او عدمه. تكمن اهمية التحليل في علم الحمل في مراحله المبكرة، في الوقت الذي لا يمكن لجهاز تحليل الحمل المنزلي ان يكشفه.

فحص الحمل المنزلي

يقوم امتحان الحمل المنزلي بالكشف عن وجود هرمون الحمل في البول في ما بين 6-14 يوما من الاخصاب، حيث يبدا الجسد بانتاج هرمون الحمل نحو انغراس البويضة المخصبة في الرحم يورتفع تركيزه في الايام الاولى، ويفرز هرمون الحمل بواسطة خلايا مشيمة الطفل. وتعد تلك الاجهزة ذات حساسية عالية لتقصي هرمون الحمل بدقة، مع وجود اجهزة اشد حساسية من غيرها، ويمكنها تتبع اثر هرمون الحمل حتى لو كان طفيفا في الجسم. اذا اعطى الجهاز حصيلة سلبية في اول اختبار، فانه من الممكن ان يكون هرمون الحمل لم يبلغ بعد الى المستوى الذي يمكن الكشف عنه، فاذا غابت الدورة الشهرية وقد كانت حصيلة التحليل سلبية فمن المحتمل الانتظار بضعة ايام قبل اعادة الاختبار مرة اخرى.

الحمل الخطير

قد يتعرض الحمل للخطر دون وعي تام من المراة الحامل، اذ تسبب بعض الافعال الخاطية او الحالات المرضية التي لم يتم اخبار الطبيب بها بتهديد الحمل وسلامته، ومن تلك الامور: (3)

  • بعض المشكلات الصحية التي تتكبد منها المراة قبل الحمل قد توثر سلبا على الجنين، مثل السكري، والسرطان، وامراض الكلى، وارتفاع وضغط الدم، والصرع، وغيرها.
  • تعاطي المخدرات، او الكحول، او ادمان التدخين.
  • الحمل بتوام او اكثر يتعب جدار الرحم وبها يكون الحمل اكثر عرضة للفشل من الحمل بطفل واحد.
  • الامراض الفيروسية، كالتهاب الكبد الوبايي، والايدز، والجدري، والحصبة الالمانية، وامراض الجهاز التناسلي كالزهري.
  • تناول بعض العقاقير خلال الحمل، مثل المسكنات، ومضادات الاكتياب، وادوية الاعصاب، وغيرها، لهذا يلزم استشارة الطبيب قبل استخدام اي علاج كان نوعه.

الحمل والنشاط البدني

تشعر الحامل كثيرا ما بالخمول وتميل الى الكسل، قد يكون سببه الرهاب من خسارة الجنين والسعي الى المحافظة عليه، وفي ذلك الحين يكون نتيجة لـ اختلاف الهرمونات الامر الذي يودي الى اختلاف في تصرفاتها على نحو عام، وللمحافظة على نشاط الحامل وابقاء مزاجها جيدا، تستطيع القيام ببعض الطقوس اليومية -بعد مرحلة الحمل في الشهور الثلاثة الاولى- كما ياتي: (4)

  • المشي اليومي: ينشط السير اليومي الدورة الدموية، ويحسن المزاج، ويحافظ على نشاط الجسد من الكسل والخمول، ويعد السير من اسهل الرياضات التي يمكن للجميع ممارستها باختلاف صحتهم واعمارهم.
  • حمل اكياس التسوق بدلا من دفعها في السيارة يعاون على تقوية عضلات الذراعين، كليا كحمل الاثقال الخفيفة في الصالات الرياضية، ويتصح بشد عضلات البطن الى الداخل عندها لتقويتها ايضا.
  • الاستعانة بالموسيقا المفضلة نحو اداء الاعمال اليومية المنزلية، فالموسيقا تكسر الروتين الممل في تطهير المنزل وتضيف عليه جوا ممتعا ملييا بالحركة والحياة.
  • الرياضة الخفيفة المنظمة، في وقت معين بحيث لا يزيد على 15 دقيقة يوميا، من المحتمل ممارسة الرياضة ثلاث مرات اسبوعيا حتى يعتاد الجسد على ذلك الاطار ومن ثم ممارستها يوميا، فيتاقلم الجسد على ذلك الاطار ويحافظ على نشاطه كما قبل الحمل، ومن تلك الرياضات الخفيفة الايروبيكس، والسباحة، واليوغا.

اترك رد