السفر

مدينة خميس مشيط

خميس مشيط من المدن المملكة العربية السعودية التي تقع في وسط مساحة عسير، وتحدها من الجهة التابعة للشمال الشرقية مدينة ابها، ومن الجهة التابعة للشمال احد رفيدة، ومن الجهة الشرقية تطول سهول جبال الحجاز حتى يتقابل وادي العتود مع وادي بيشة.

مدينة خميس مشيط من اكبر المدن في مساحة في جنوب المملكة العربية السعودية، من حيث المنطقة وعدد السكان، وتعتبر رابع اكبر ترتيب تجاري في المملكة، غير انها مدينة سياحية وتجارية تحتل مكانة كبيرة في عسير.

مناخها

تسودها الاجواء المعتدلة في فصل الصيف والباردة في فصل الشتاء، وتتميز بقوة الهطول المطري الامر الذي جعل اراضيها خصبة ومثمرة، وتتم زراعة اغلب الاراضي بالاشجار المثمرة، حيث تعتبر وجهة سياحية مثالية ومنفردة في مساحة المملكة العربية السعودية باجوايها ومناظرها الخلابة.

تاريخها

خميس مشيط هي من المدن التاريخية التي مرت بسلسة من التغييرات في اسمها، حيث كان يطلق عليها اسم ( جرش) وتم اوضح ذلك الاسم في العديد من مراجع من ضمنها كتاب الهمداني وبعض الاحاديث وما جاء فيها عن هجرة اهل جرش للمدينة المنورة في زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد هذا تحول اسمها لشكر- من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم – وهو جبل ضييل في الجهة الغربية من مساحة ضمك وما زال حتى هذه اللحظة يحمل نفس الاسم، اما عن سلسلة الاسماء المتتالية عبر الزمان الماضي فكانت على النمط التالي:

  • جرش: وسميت بذلك الاسم في عهد الملك نفيل بن حبيب الخثعمي، وقصته الشهيرة نحو مجابهة ابرهة الاشرم.
  • واحة الخميس: اطلق عليها ذلك الاسم في عهد بني سرح من ال رشيد.
  • خميس بن حمدان: اطلق عليها ذلك الاسم نسبة لوجود ماركت الخميس فيها وحمدان نسبة لاسرة ال حمدان من ال رشيد الخثعمي.
  • خميس شهران: نسبة لقبيلة شهران الخثعمية وفي ذلك الحين احتفظت بذلك الاسم للعديد من قرون حتى عام 1404هجري.
  • خميس مشيط: وهو الاسم الجاري لتلك المدينة وتم اخذه رسميا منذ عام 1404هجري، بقرار من الملك فهد بن عبد العزيز، نسبة للامير مشيط الغنومي الرشيدي الشعراني.

اشهر معالمها

  • جامع الحواشي: وهو اكبر جامع في المساحة بني في زمن الجمهورية العثمانية، ويطلق عليه اسم جامع الخميس.
  • قصر ابن مشيط الاثري: يبقى في مساحة مريط بالقرب من المستشفى المدني الجديد، ويغلب الطابع العثماني في التشييد على جميع الانحاء الاثرية والمعمارية في خميس مشيط وتشمل كذلك البيوت والفنادق.
  • المنتزهات الممتدة في جمع الشوارع وبين الابنية على نحو منتظم ومرتب، وهي من اكثر الانحاء التي تشهد التجمعات العايلية والسياحية.
  • التراثية: وهي مساحة تشبه الحصن لحد عظيم تتجمع فيها جميع الاثار التي تجمع الحضارات السابقة والحالية، وتتميز باسلوب التشييد الخشبية في الاسقف والخزفيات والنقوش على جانبي الحصن.
الوسوم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: