السفر

مدينة فالنسيا

عندما نسمع بكلمة “فالنسيا” يتبادر لاذهاننا انها مجرد ناد رياضي مشهور، ولكنها اكثر من ذلك؛ فهي من اجمل مدن العالم عامة ومدن اسبانيا خاصة، تقع في الجهة الشرقية من اسبانيا على البحر الابيض المعتدل بمقابل جزر البليار وجنوب برشلونة، وفلنسيا او “بالنثيا” كما تنطق بالاسبانية هي عاصمة مقاطعة فالنسيا واكبر مدن اسبانيا، ويطلق على اهلها بـ “عرب الاندلس”.

مدينة فالنسيا من المدن البرية البحرية؛ حيث تكثر فيها الانهار والاشجار، وتشتهر بهدويها، بالاضافة الى كونها من اجمل الانحاء التي يقصدها السياح، كما تشتهر كذلك بتصدير البرتقال، اما فيما يرتبط بعدد اهالي المدينة فيقدر بنحو (807,396) نسمة.

تاريخ فالنسيا

عرفت مدينة فالنسيا باسم “بلنسية”، وهذا اثناء الحكم الاسلامي على اسبانيا. يعد الرومان هم اول من اسسوا مدينة فالنسيا القديمة، وهذا في عام 139 قبل الميلاد، ثم جاء القوط الغربيين واستولوا عليها في عام 413 ميلادية، ثم قام المسلمون بفتحها في عام 714 ميلادية، وارسوا فيها نظم الحكم الاسلامي، ولم يسايروا الاسبانيين في تسميتهم لها “بالاشبان”، لكن غيروا من حروفها وعدلوها فاصبحت “بلنسية” واوردوها في مولفاتهم الجغرافية والتاريخية بنفس ذلك الاسم.

يرجع ازدهار سهول فالنسيا الى عهد المسلمين اثناء حكمهم بالاندلس؛ حيث شقوا على جانبي الوادي الابيض (31) ترعة، وجروا من النهر المياه لري الاراضي؛ حيث كانوا يسمون تلك الترع بالسواقي والتي خاضت في لغة الاسبانيين وما زالت الى هذه اللحظة ، قد كانت تلك المدينة ثالث المدن الاندلسية في عهد العرب من حيث ترتيبها السكاني والذي تخطى (250) الف نسمة انذاك.

الهندسة المعمارية لفالنسيا

  • “كاتدرايية فالنسيا”: هي من الشوارع القديمة في “الباريو ديل كارمن” والتي تضم مباني قديمة يرجع تاريخها الى العهد العربي والروماني القديم؛ حيث بنيت “كاتدرايية فالنسيا” او ما يطلق عليها بـ (كاتدرايية العذراء) بعد معارك الاسترداد اثناء المرحلة ما بين القرن الثالث عشر والقرن الخامس عشر للميلاد، وكان تصميمها على النمط القوطي بالدرجة الاولى، بالاضافة الى مكونات من العمارة الرومانسكية. وننوه الى ان الاسترداد هي معارك وقوع الاندلس؛ اي سلسلة الحروب التي انهت الحكم الاسلامي في شبه جزيرة ايبيريا، حيث اختتمت بسقوط غرناطة وهي اخر معاقل المسلمين، وكان هذا في عام 1492.
  • (Lonja de la Seda): يعد موقع (Lonja de la Seda) من المواقع الاثرية والذي اعترفت به اليونيسكو على انه موقع تراث عالمي.
  • ماركت (Mercado central)؛ وهو ماركت مركزي وواحد من اكبر الاسواق في اوروبا.
الوسوم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: