موقع البحر الكاريبي

0

يعتبر البحر الكاريبي واحدا من اكثر بحور العالم ملوحة، كما وتقدر مساحته بنحو 2 مليون و 800 الف كيلو متر مربع تقريبا. النقطة الاعمق في ذلك البحر المهم هي المسماة حوض كايمان، وهذه النقطة تقع بين كل من جامايكا وكوبا، كما ويزداد عمق تلك النقطة على 7500 متر. قناة بنما هي حلقة الوصل بين كل من البحر الكاريبي وبين المحيط الهادي، ذلك وتتفرع من ذلك البحر خلجان متنوعة مثل: خليج دارين، وخليج فنزويلا، وخليج الهندوراس. المناخ في البحر الكاريبي متاثر الى درجة بعيدة وبشكل عظيم للغاية بالتيارات الخليجية، وهو متاثر كذلك بالموقع المداري، ومن هنا فان درجة الحرارة في مياه البحر الكاريبي تتراوح بين 21 درجة ميوية وبين 29 درجة ميوية. تعتبر مياه البحر الكاريبي الترتيب الذي تتكون فيه الاعاصير التي تضرب نصف الكرة الارضية الذي يحدث في ناحية الغرب. الاعاصير تبدا من شهر يونيو وتنتهي بنهاية شهر تشرين الثاني.

موقع البحر الكاريبي

يعتبر البحر الكاريبي واحدا من اهم الانهار الدولية وابرزها على الاطلاق، فهو مسطح من المسطحات المايية عظيمة الحجم. يحدث البحر الكاريبي الى الجنوب التابع للغرب من خليج المكسيك؛ حيث تحده من جهته الجنوبية القارة الامريكية الجنوبية، اما من جهته الغربية فتحد ذلك البحر امريكا الوسطى، في الوقت الذي تحد ذلك البحر من الجهة التابعة للشمال جزر الانتيل الكبرى هسبانيولا، وجامايكا، وبورتوريكو، وكوبا ، واخيرا تحد البحر الكاريبي الجزر المعروفة باسم جزر الانتيل الصغرى من جهته الشرقية.

دول تقع على البحر الكاريبي

من اهم وابرز الدول والمقاطعات التي تقع في البحر الكاريبي هي: الباهاما، وجامايكا، وكوبا، وجمهورية الدومينيكان، وبورتوريكو، وانجويلا، والجزر العذراء، وهايتي، وغوادلوب، وباربادوس، وسانت لوسيا، ومارتينيك، ومنتسرات، وغيرها الكثير من الدول والمقاطعات المختلفة. من هنا نستطيع ان نلمح ان الكاريبي ليس بحرا فقط، لكن على الضد لكن هو اسم لمنطقة باكملها؛ حيث تطلق تسمية الكاريبي على كل من البحر الكاريبي ذاته، بالاضافة الى مختلف الجزر التي تحيط به في مساحة الكاريبي التي تتراوح نحو 7000 جزيرة.

ان البحر الكاريبي هو واحد من اهم الانحاء التي تقع بين القارتين الامريكيتين التابعة للشمال والجنوبية، وهما اللتان تعرفان بالعالم الجديد، تضم القارة الامريكية التابعة للشمال جمهورية هامة على مستوى العالم، وهما امريكا وكندا، في الوقت الذي تضم فيه القارة الامريكية الجنوبية دولا عديدة اكثر من الامريكية الشمالية. تشكل الامريكيتان سويا الطرف الذي يحد المحيط الاطلسي، والذي ينحصر ما بينهما وما بين اوراسيا وافريقيا.

اترك رد