السفر

موقع مدينة حبان

تعتبر مدينة حبان من المدن اليمنية التي تقع في محافظة شبوة في جنوب دولة اليمن، ويبلغ عدد اهالي المدينة نحو 4.466 نسمة، وهذا وفق الاحصايية المتاحة لعام 2004م، وهي من المدن اليمنية العريقة حيث تتمتع بتاريخ طويل يرجع الى مدد ما قبل الميلاد، كما يبقى في المدينة الكثير من المعالم والاثار التي سنذكرها في ذلك المقال.

نبذة تاريخية عن مدينة حبان

تعود المدينة الى قبيلة حبان التي سميت على اسمها، ويعود تاريخ وجود تلك القبيلة الى طليعة القرن السابع قبل الميلاد، اي في الوقت الذي دعمت فيه مملكة مدينة حضر موت ما يعلم بـ (الحلف السبيي القتباني الحضرمي) الذي كان مناهضا لاوسان، وحينها اتحدت جيوش المتحالفين لمواجهة اوسان، وعلى اثر الحروب المشتعلة بين الطرفين تم حرق مدينة حبان، وبعض المدن الاخرى في المساحة نفسها والتي قد كانت تحكمها القبايل القديمة.

تم اوضح اسم حبان كذلك في مرحلة منتصف القرن الثالث الميلادي، وخضعت مدينة حبان مرحلة من الدهر لحكم جمهورية اوسان، وقد كانت تعرف زمانها باسم (حب) واسم (ذوحبنن)، وتمتعت حبان باهمية تجارية، حيث قد كانت باعتبار محطة للقوافل المقبلة من ميناء قنا، ولاحقا هذه التي التالية من ميناء بالحاف، ومتجهة الى في شمال الجزيرة العربية من اثناء انحاء بيحان، ومارب، وحريب، والبيضاء، واعتبارا من القرن التاسع ميلادي توالى على حكم المدينة الكثير من سلاطين ال عبد الواحد، ومن ابرزهم؛ السلطان عبد الواحد بن صلاح بن روضان الواحدي، اما اخر من حكم المدينة من هولاء السلاطين هو حسين بن عبد الله بن حسين بن محسن الواحدي، وعقب زوال حكمه اتحدت سلطنات الواحدي الثلاث وهي حبان، وبالحاف، وعزان التي قد كانت تتبع لامرة السلطان ناصر بن عبد الله بن محسن الواحدي، بل عاصمة الاتحاد انتقلت من حبان الى ميفعة في هذه الفترة.

ابرز معالم مدينة حبان

  • جامع حبان التاريخي: هو اقدم جوامع المدينة عبر التاريخ، ويرجح ان تاريخ تاسيسه يرجع الى عام 266هـ.
  • جبل كدور: يضم ذلك المعلم المشهور الكثير من القطع الاثرية، والكتابات العبرية القديمة المتواجدة في اوديته.
  • المصنعة: قد كانت في السالف مقرا لسلاطين ال عبد الواحد، حتى انها اوضحت في احدى المخطوطات التاريخية باسم (مصنعة عبد الواحد).
  • بير مبارك التاريخية: بدا بنبش تلك البير احمد بن يوسف الذي عرف باسم الديك اثناء القرن التاسع هجري غير انه لم يتمم الحفر، فاكمله مبارك بن عمر الواحدي الذي سميت البير على اسمه.
  • الجوامع: جامع باسيلان الذي يعد ثاني اقدم جامع بعد جامع حبان، وجامع الهدار الذي تاسس على يد محمد بن حسين الحباني في العام 1207هـ، بالاضافة الى جامع الامام علي بن ابي طالب، وجامع عقيل، وجامع باسويد، وجامع النور.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: